The crew of space shuttle Discovery, from left, mission specialist ...

The Space Shuttle Discovery is seen on launch pad in Cape Canaveral, ...

كيب كنافيرال (فلوريدا): اعطت ادارة الطيران والفضاء (ناسا) الضوء الاخضر امام اطلاق مكوك الفضاء ديسكفري في الخامس من نيسان/ابريل في واحدة من اخر رحلات نقل اجزاء الى محطة الفضاء الدولية قبل تقاعد اسطول المكوك في وقت لاحق من العام الجاري.

وتهدف ناسا لاطلاق ديسكفري وعلى متنه سبعة رواد فضاء في الساعة 1021 بتوقيت جرينتش من مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا.

وسيحمل المكوك مخزن بضائع مليئا بالمعدات لمحطة الفضاء التي توشك على الاكتمال بعد اكثر من عشر سنوات من بنائها على بعد 350 كيلومترا فوق الارض.

ومازال امام ناسا اربع رحلات لتجهيز المحطة وهي مشروع تشارك فيه 16 دولة بتكلفة 100 مليون دولار.

وستواصل مركبات شحن تديرها روسيا واليابان واوروبا ايضا تزويد المحطة بالمعدات والامدادات لستة رواد يعيشون على متنها. وسلمت كل عمليات نقل افراد الطاقم الى روسيا استعدادا لتقاعد اسطول المكوك في وقت لاحق من العام الجاري.

وخططت ناسا لصنع مركبة فضاء على طراز كبسولة لنقل رواد الفضاء الى المحطة بالاضافة الى القمر ولكن الرئيس الأميركي باراك اوباما يدعو الى الغاء البرنامج. وبدلا من ذلك يريد البيت الابيض ان يرى ما اذا كان بامكان الشركات الخاصة توفير خيار اخر الى جانب الاعتماد بشكل حصري على الروس الذين يتقاضون 51 مليون دولار للمقعد الواحد للرحلات على متن كبسولات سويوز الروسية.

ومهمة ديسكفري التي من المقرر ان تستمر 31 يوما هي المهمة الحادية والثلاثين بعد المئة منذ بدء رحلات المكوك في عام 1981. وواجه البرنامج حادثتين اسفرتا عن مقتل 14 رائد فضاء وهو يتكلف نحو 200 مليون دولار شهريا.

ويقترح اوباما زيادة ميزانية ناسا بنحو ملياري دولار سنويا لبدء خدمات سيارات الاجرة الفضائية التجارية بالاضافة الى الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة التي ستؤدي في نهاية الامر الى بعثة بشرية الى كوكب المريخ.