يؤكد الرئيس الأميركي أن بلاده ستواصل استكشاف الفضاء في المستقبل وستوفر الدعم لوكالة ناسا.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء خلال حوار مع رواد فضاء في مركبتهم ان الولايات المتحدة ستواصل دعم استكتشاف الفضاء وذلك بعد اسبوعين على تخليه العودة الى القمر لاسباب تتعلق بالميزانية.

وخلال اتصال بالفيديو مع اميركيين وروس ويابانيين على متن المحطة الفضائية الدولية ومع اخرين انضموا اليهم من على متن المكوك الفضائي انديفور، قال الرئيس الاميركي انه فخور بهم. واكد اوباما ايضا انه عازم على مواصلة استكشاف الفضاء في المستقبل وعلى دعم وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

وقال quot;التزامي تجاه الناسا لا هوادة فيهquot;. وينص مشروع قانون الميزانية الذي رفعه البيت الابيض في الاول من شباط/فبراير على التخلي عن الطموحات المتعلقة بارسال رواد فضاء الى القمر او الى المريخ في مستقبل قريب.

وقال بيتر اورزاغ مسؤول الميزانية في البيت الابيض خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف quot;نعرض الغاء برنامج الناسا +كونستيليشن+ بموازاة القيام باستثمارات اخرى في البحث والتنميةquot;.

وفي هذا السياق صرح مصدر مقرب من البيت الابيض ان اوباما قرر التخلي عن برنامج كونستيليشن (كوكبة النجوم) الذي اطلقه سلفه جورج بوش والذي كان هدفه اعادة ارسال اميركيين الى القمر بحلول العام 2020 وصولا الى تنظيم رحلات مأهولة الى المريخ.

وعرض اوباما خصوصا ان تعتمد الناسا على شركات خاصة للقيام برحلات الى محطة الفضاء الدولية التي مدد بقاؤها خمسة اعوام جديدة حتى العام 2020.