كيب كنافيرال: أضاف رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية يوم الاثنين وحدة بها سبع نوافذ ستتيح فرصة لقاطني المحطة لمشاهدة منظر شامل للمحطة ولكوكب الارض من تحتهم. وبعد تخطي بعض المشاكل استخدم طاقم المكوك الذراع الالية لتوصيل الوحدة المتعددة النوافذ ذات القبة وهي ايطالية الصنع مع وحدة (السكينة) التي ركبت مؤخرا بنجاح في محطة الفضاء.

وقال تيري فيرتس رائد الفضاء على متن المكوك انديفر في مقابلة quot;ستساعدنا عندما نقوم بعمليات نستخدم فيها الذراع الالية... سوف تتيح لنا رؤية شاملة في الكثير من الاتجاهات المختلفة.quot; ويعتمد مشغلو الذراع الالية على متن المحطة فقط على الكاميرات دون وجود رؤية مباشرة من الخارج.

ومع تركيب الوحدة ذات النوافذ مع وحدة (ترانكويليتي) تكون بذلك أعمال البناء الرئيسية في المحطة التي تتكلف 100 مليار دولار قد اكتملت. وأمام ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) أربع مهام أخرى مكوكية مقررة لنقل قطع غيار وامدادات الى المحطة وهي مشروع تشارك فيه 16 دولة ويجري بناؤها منذ عام 1998.

وانطلق المكوك انديفر وعلى متنه ستة من رواد الفضاء في الثامن من فبراير شباط للقيام بمهمة مدتها 13 يوما. وأضافت ناسا يوما اخر للرحلة لمساعدة الطاقم على تجهيز الوحدتين الجديدتين للاستخدام.

ووحدة ترانكويليتي بها دورة مياه ومولد أكسجين وأجهزة لتنقية الهواء وأنظمة لاعادة تدوير المياه ومعدات أخرى لاعانة الطاقم الذي يعيش على متن المحطة. وتحاول ناسا انجاز أكبر قدر من المهام المطلوبة في المحطة قبل أن تحيل الى التقاعد أسطولها المكوكي في وقت لاحق من العام الجاري.