أطفال غزة يشاهدون الفضاء عبر التلكسوب. أ ف ب

غزة: شاهد عشرات الاطفال الفلسطينيين لاول مرة الفضاء عبر اول تلسكوب لرؤية الكواكب احضره الى قطاع غزة عالم الفضاء الفلسطيني سليمان بركة وبرعاية القنصل الفرنسي العام في القدس فريدريك ديزانيو.

وقال البروفسور سليمان بركة ابن قطاع غزة الذي يعمل في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ويملك هذا التلسكوب quot;هذه الليلة ليلة جميلة من ليالي شباط (فبراير) لكن معا سنجعلها اجمل لكسر الحصار حيث لا يستطيع الاحتلال ان يمنعنا. نحن الليلة على موعد مع الحرية في ابعادها الانسانية. سنطير الى الافلاك حيث لا يوجد حواجز ولا حدود ولا جدار ولا جدار فولاذي. حيث يوجد كون للجميعquot;.

وقال القنصل الفرنسي العام في القدس فردريك ديزانيو quot;اليوم لدينا حدث فوق عادي بفضل وجود السيد الدكتور سليمان بركة الذي بفضل تلسكوبه الموجود هنا سيطير بنا الى الفضاءquot;. واضاف مخاطبا عشرات الأطفال والكبار الذين احتشدوا في المركز الثقافي الفرنسي بغزة quot;انتم اول من سيجرب هذا التلسكوب، ولكن في الحقيقة هذه الحلقة الاولى من سلسلة انشطة في هذا المجال (..) ستسمح للاطفال بتجربة هذا التلسكوبquot;.

وقال القنصل الفرنسي quot;انا سعيد جدا بوجودي هنا. لقد قرر (بركة) ان يضع خبراته وانجازاته في خدمة اطفال غزة وخاصة تجربته في وكالة ناسا ونحن سعداء جدا كوننا شركاء في هذا العمل الذي يهدف الى تنمية مدارك الاطفال، وما اجمل ان نقوم بهذه التجربة في منزل فرنسا في غزةquot;.

واوضح بركة quot;اشكر القنصل الفرنسي العام لافتتاح هذا النشاط الاول من سلسلة نشاطات في علم الفلك وذلك بفضل هذا التلسكوب الاول والاكثر تطورا في غزة الذي سنجعله اداة لفرح الكبار والصغارquot;. واضاف quot;ليس غريبا على حكومة فرنسا ان تدعم الشعب الفلسطيني وخاصة في مجال التعليم والمنح الدراسية والتي استفدت منها شخصيا في دراسة الدكتوراه في علم الفلك وكلي امل ان تواصل فرنسا الدعم للقضية الفلسطينة وللشعب الفلسطيني وان تساهم مباشرة في رفع الحصار الظالم عن قطاع غزةquot;.