واشنطن: اعلن البيت الابيض الاحد ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سينظم مؤتمرا مخصصا للفضاء في 15 نيسان/ابريل في فلوريدا (جنوب شرق) سيعرض فيه نظرته حيال مستقبل الرحلات المأهولة.
ويأتي المؤتمر بعد اعلان الادارة في كانون الثاني/يناير الغاء برنامج quot;كونستليشنquot; (الكوكبة) الذي بدأه الرئيس السابق جورج بوش العام 2004 من اجل اعادة الاميركيين الى القمر مع حلول العام 2020 والوصول الى المريخ على المدى الطويل.

وقال البيت الابيض في بيان ان quot;الاستراتيجية الجديدة الطموحة للرئيس تدفع حدود التجديد من اجل وضع الناسا (وكالة الفضاء الاميركية) على طريق اكثر دينامية، اكثر مرونة، واكثر ربحية قد يطلقنا الى مغامرة جديدة من التطور والاكتشافاتquot;.
وتابع البيان quot;بعد سنوات من التقصير في الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة ومن الموازنات غير الواقعية، سيكشف الرئيس مشروعه الطموح للناسا وسيضع الوكالة على طريق اكثر ثباتا نحو استكشاف الفضاءquot;.

وندد بعض النواب النافذين بمشروع اوباما الرامي خصوصا الى تركيز موارد الناسا على الابحاث والتطوير وحض القطاع الخاص على بناء صواريخ قادرة على نقل رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية.
واكد البيت الابيض ان مؤتمر نيسان/ابريل quot;سيخصص للاهداف والاستراتيجيات في المشروع الجديد، الى جانب التكنولوجيات الحديثة، والوظائف الاضافية، والصناعات الجديدة التي ستنبثق منهquot;.