قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت شركة أودي التابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية إطلاق سيارتها الكهربائية الأولى عام 2012 تحت مسمى quot;إي- ترونquot;.

ويأتي إطلاق laquo;أودي إي- ترونraquo; متزامناً مع سباق تشارك فيه كبريات شركات صناعة السيارات لإطلاق طرازاتها الكهربائية، ومنها laquo;بي إم دبليوraquo; التي أطلقت سيارتها الكهربائية ذات التصميم الجريء laquo;فيجن إي ديraquo;، ومرسيدس-بنز التي أطلقت نسخة كهربائية من سيارتها الكوبيه الخارقة laquo;إس إل إس إيه إم جي جالوينجraquo; التي ستكون جاهزة للبيع عام 2013.

ومن ضمن الطرازات الكهربائية التي أطلقت على نطاق واسع خلال الفترة الأخيرة هو موديل quot;نيسان ليفquot; سيارة، وهي سيارة جديدة بكل معنى الكلمة، كما تعيد مفهوم تجربة القيادة وترسي معايير جديدة بالتحكم والتسارع والراحة في فئتها .

ويمتاز طراز quot;ليفquot; بتصميم quot;هاتشباكquot; جذاب متوسط الحجم يتسع لخمسة ركاب بالغين، ويبلغ قوة محركه 47 كيلووات / 64 حصانا، كما تستطيع من خلاله السيارة تحقيق مدى سير يبلغ أكثر من 160 كيلومتراً، وسرعة قصوى تصل إلى 130 كلم/ساعة .

ويبلغ طول ووزن الطراز الكهربائي الجديد، الذي كشف عنه النقاب يوليو الماضي في مدينة فورشتاد غربي ألمانيا، 3.40 متر، و1100 كيلوجرام، وهى تعتبر مقاييس مشابهة إلى حد كبير للموديلات التي تعمل بالبنزين .

ومن المتوقع أن تظهر laquo;إي- ترونraquo; في الأسواق خلال فصل الشتاء المقبل في أوروبا على الأقل، لتنتشر بعد ذلك في بقية القارات.

وسوف تكون laquo;إي- ترونraquo; مدفوعة بأربعة محركات كهربائية توزّع عزوم الدوران على العجلات الأربع عبر أربع علب سرعة بواقع علبة واحدة لكل محرّك. ويمكن لكل واحد من المحركات الأربعة أن يولّد بمفرده 78 حصاناً من الطاقة الميكانيكية أو ما يساوي 312 حصاناً للمحركات الأربعة مع عزم دوران إجمالي يبلغ 830 باوند قدم. وتتولى وحدة المراقبة الإلكترونية المركزية توزيع الطاقة على العجلات بحسب الحاجة.