قررت أبل توزيع واقيات مطاطية مجانية لحل مشاكل الاستقبال وضعف الإشارة في آيفون 4.

اعلنت شركة ابل عنتوزيع واقيات مطاطية على اصحاب هاتفها الذكي آيفون 4 لإسكات سيل الانتقادات التي تلقتها بسبب مشاكل في الاستقبال وضعف الإشارة ولكنها رفضت الاقتراحات الداعية الى استدعاء الجهاز.

وأكد رئيس ابل التنفيذي ستيف جوبز ان المشكلة لم تؤثر إلافي quot;وجبة صغيرةquot; من هواتف آيفون 4 وانها quot;مشكلة متأصلةquot; في الهواتف الذكية سببها تصميم الهوائي والتفاعل مع الجسم الذي ينحو الى امتصاص الإشارة. وقال جوبز في مؤتمر صحافي عقده في مقر الشركة في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا quot;نحن لسنا معصومينquot; من الخطأ quot;ولم نجد طريقة للالتفاف على قوانين الفيزياء حتى الآنquot;.

ولكن ابل قررت توزيع واقيات تغطي جانبي الهاتف حول الهوائي المعدني المكشوف الذي يستلم اشارة الجوال. وكانت الإشارة تختفي حين يمسك المستخدم هاتفه من الأسفل والجانب الأيسر. ويحق للأشخاص الذين ابتاعوا المحفظة الواقية ان يستردوا ثمنها.

رفض جوبز المقترحات الداعية الى استدعاء آيفون 4 من السوق بعد الحملة الاعلامية التي شهدت عقد مقارنات مع شركة تويوتا اليابانية التي استدعت سياراتها بسبب مشاكل في دواسات المعجل والكابح. ولكن محللين لاحظوا ان معايير استدعاء المنتوج مثل الاحتراق المفاجئ أو الأذى بسبب الحرارة أو الانبعاثات لا تسري على آيفون.

كشف جوبز ان ابل باعت 3 ملايين آيفون 4 منذ طرحه في 24 حزيران/يونيو. ويشير هذا الى هبوط معدل التسويق بدرجة حادة بعد بيع 1.7 مليون جهاز في الأيام الثلاثة الأولى فقط. ولكنه اصر على ان رضى الزبائن اعلى منه مع النسخ السابقة من آيفون حيث بلغت مرتجعات الهاتف الجديد 1.7 في المئة بالمقارنة مع 6 في المئة للنموذج السابق آيفون 3 جي أس الذي أُطلق الصيف الماضي.

قالت ابل انها لا تستطيع تصنيع واقيات كافية لتلبية الطلب ولكنها ستُبقي عرضها بتوزيع محفظات مجانية حتى ايلول/سبتمبر المقبل.