يطلق عملاق البحث غوغل خدمة جديدة تتيح تصفح الانترنت على شاشة التلفزيون، وتوفر للشركة نصيبًا من سوق الإعلانات التلفزيونية.

اعلن رئيس شركة غوغل التنفيذي اريك شميدت ان غوغل ستطلق خدمة تلفزيونية هدفها نقل الشبكة الى التلفزيون ، تبدأ في الولايات المتحدة هذا الخريف وفي انحاء العالم السنة القادمة.وقال مراقبون ان غوغل بهذا المشروع تضع نصب عينيها اقتطاع نصيب من سوق الاعلانات التلفزيونية البالغة قيمته 180 مليار دولار عالميا واضافة ما تستطيع تحقيقه في هذه السوق الى ايراداتها من الاعلانات التي بلغت 22.9 مليار دولار في عام 2009.

ويأتي اعلان غوغل بعد اسبوع على النسخة المصغرة من تلفزيون ابل التي كشف عنها رئيس ابل التنفيذي ستيف جوبز مشيرا الى ان هذه الخدمة التلفزيونية تتيح تأجير الافلام والبرامج التلفزيونية واستخدام المواد المتاحة على يوتيوب. ويبين هذا ان التلفزيون اصبح الحلبة الجديدة لتنافس الشركتين اللتين تتنافسان ايضا في سوق الهواتف الذكية وسوق الكومبيوترات اللوحية.

وفي هذا الشأن قال شميدت خلال الجلسة الختامية لمعرض الاجهزة الالكترونية الاستهلاكية في برلين ان غوغل ستعلن في وقت لاحق من العام عن شراكات بينها وبين شركات تنتج كومبيوترات لوحية تنافس كومبيوتر آيباد من ابل وتستخدم نظام التشغيل الجديدة كروم من غوغل بدلا من نظام اندرويد المستخدم حتى الآن في الهواتف الذكية وطائفة من الكومبيوترات اللوحية.

واكد شميدت ان خدمة غوغل التلفزيونية الجديدة التي تتيح تصفح الانترنت على الشاشة الصغيرة ستكون مجانية وان غوغل ستعمل مع جملة شركات متخصصة بالبرمجيات والصناعات الالكترونية لايصالها الى المستهلك.

ولكن غوغل لا تعتزم الدخول في انتاج البرامج التلفزيونية لأن هذا لا ينسجم مع نموذج نشاطها الذي يعتمد على استخدام محتوى من انتاج جهات أخرى بدلا من توليها انتاجه بنفسها. والمحتوى الوحيد الذي تنتجه غوغل بنفسها الآن هو خدمة ستريت فيو الخرائطية التي كانت مبعث عدد من الشكاوى المتعلقة بالخصوصية في بلدان مختلفة.