Google, AP reach content licensing agreement

بدأ المدعي العام لولاية تكساس تحقيقا في الطريقة التي تستخدمها شركة غوغل في ترتيب عمليات البحث.

يسعى التحقيق الذي يستهدف الركن الأساسي في نشاط عملاق محركات البحث، الى التوثق مما إذا كانت غوغل تتلاعب بنتائج البحث لقطع الطريق على المنافسين وترويج نشاطاتها التجارية. وتخشى بعض الشركات ان تكون لدى غوغل القدرة على ممارسة التمييز ضدها بخفض ترتيبها في نتائج البحث أو تقاضي أجور عالية على اعلاناتها التي تقترن بعمليات البحث.

ونقلت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; عن المحامي غاري ريباك الذي عمل مستشارا قانونيا لعدد من الشركات الصغيرة قوله ان القضية كلها تتعلق بطريقة غوغل في معاملة هذه الشركات المنافسة خلال عمليات البحث.

وكانت غوغل اعلنت نبأ التحقيق الذي بدأه غريغ آبوت مدعي عام ولاية تكساس يوم الجمعة بعدما نقلته مدونات خاصة، واكدت المتحدثة باسم المدعي العام لوري ساتهوف فتح تحقيق لكنها امتنعت عن اعطاء تفاصيل أخرى قبل انتهائه.

من جهة أخرى كتب دون هاريسون نائب المستشار العام لشركة غوغل في مدونة تابعة للشركة ان غوغل مسؤولة امام مستخدميها وليس امام المواقع الالكترونية، وان اولوية الشركة هي تقديم اكثر نتائج البحث والاعلانات فائدة وأنسبها لاهتمامات المستخدمين. واوضح انه ليس بامكان كل موقع ان يأتي على رأس نتائج البحث أو حتى على الصفحة الأولى من النتائج. وبالتالي ليس من المستغرب ان تشعر بالاستياء بعض المواقع ذات النوعية المتدنية وغير المناسبة للهدف من عملية البحث.