لم يعد quot;سكايبquot; وحده في ميدان المكالمات الهاتفية المجانية؛ حيث تقدم quot;غوغلquot; تجربة مميزة جديدة ضمن خدمة quot;جي ميلquot; تسمح للمستخدمين بالاتصال بالهواتف النقالة والأرضية حول العالم.

واشنطن: أعلنت شركة quot;غوغلquot; أنه بات بإمكان مستخدمي خدمتها البريدية quot;جي ميلquot; الاتصال بالهواتف مباشرة عبر بريدهم الإلكتروني، مما يضع الشركة في منافسة مباشرة مع خدمة الاتصال عبر الإنترنت quot;سكايبquot; وشركات الاتصال التقليدي مثل quot;ايه.تي. اند تيquot; وquot;وفيريزون كوميونيكيشنزquot;.

وحتى الآن كانت quot;غوغلquot; توفر فقط خدمات الاتصال الصوتي والمرئي من جهاز كمبيوتر إلى جهاز آخر، ولكنها قالت إنه للمرة الأولى ستسمح بالاتصال بالهواتف المنزلية والهواتف النقالة مباشرة من quot;جي ميلquot;.

ووعدت quot;غوغلquot; بان المكالمات من quot;جي ميلquot; إلى الهواتف في الولايات المتحدة وكندا ستكون مجانية حتى نهاية هذا العام، وقالت إنها ستضع تعريفة مخفضة للمكالمات التي تجرى إلى دول اخرى. وأفادت بأن المكالمات إلى بريطانيا وفرنسا والمانيا والصين واليابان ستكون تكلفتها سنتين فقط للدقيقة.

ويرى المحللون أن الخدمة الجديدة من المحتمل أن تمثل خطراً تنافسياً كبيراً على خدمات مثل التي تقدمها quot;سكايبquot; أكثر مما تمثله لشركات الاتصالات التقليدية والتي أخذت بالفعل في تخفيض أسعار مكالماتها في السنوات الأخيرة بسبب المنافسة الشرسة.

وأكد تود ريزيمير المحلل في هدسون اسكوير quot;هذا خطر على سكايب. أنه منافس يتمتع باسم جيد للغايةquot;. وخدمة quot;سكايبquot; تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام قريباً، وتعد حتى الآن من أنجح الوسائل للاتصال عبر الإنترنت ويبلغ إجمالي عدد المسجلين فيها نحو 560 مليون شخص.

وتقول quot;سكايبquot; إن 124 مليوناً يستخدمون خدمتها للاتصالات مرة واحدة على الأقل في الشهر، بينما يدفع نحو 8.1 مليون عميل مقابل الاتصالات بشكل منتظم. وتسمح quot;سكايبquot; للمستخدمين منذ وقت طويل بإجراء مكالمات من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف. وأصبحت سكايب مشهورة بأنها أول من قدم خدمات مجانية للاتصال الصوتي وعبر الفيديو من جهاز كمبيوتر إلى جهاز آخر.

ومن جانبه، أكد ريزيمير أنه كما quot;سكايبquot;، من المتوقع أن تصبح خدمة quot;غوغلquot; أكثر شعبية بين المستخدمين الأمريكيين الذين يجرون اتصالات دولية مقارنة مع الاشخاص الذين يتصلون بالأصدقاء داخل البلاد.

وأضاف أن quot;الاتصالات رخيصة بالفعل لذلك لا أعتقد أنها ستجتذب كماً كبيراً من الاتصالات الداخلية. يمكن أن تأخذ بعضاً من سوق quot;الاتصالات الدوليةquot;. وقد أعلنت quot;غوغلquot; عن إدخال ميزة جديدة لتسهيل البحث في المستندات لعملاء خدمة البريد الإلكتروني quot;جي ميلquot; من شأنها تيسير إيجاد المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون.