بكين: تعهدت الصين بمعاقبة أي متسللين يثبت أنهم اخترقوا غوغل ولكنها أضافت انها لم تتلق بعد شكوى من أكبر محرك للبحث في العالم. وأحدثت غوغل هزة في قطاع الاعمال والدوائر السياسية في يناير كانون الثاني حين اعلنت انها ستوقف الرقابة على نتائج عمليات البحث في الصين وهددت بالانسحاب من البلاد بسبب مخاوف بشأن عمليات التسلل والرقابة.

ويوجد بالصين أكبر عدد من رواد الانترنت في العالم اذ بلغ العدد 384 مليون مستخدم في نهاية عام 2009. ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مياو وي نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات قوله في ساعة متأخرة من مساء السبت ان غوغل لم تتقدم بتقرير للوزارة بشأن الاختراقات ولم تسع لاجراء مفاوضات.

وتابع quot;اذا كان لدى غوغل الدليل على ان الهجمات مصدرها الصين فان الحكومة الصينية ترحب بتقديمها المعلومات وستعاقب المخالفين بشدة وفقا للقانون.quot; وقال quot;لا نؤيد الاختراقات أبدا لان الصين ايضا تقع ضحية للاختراقات.quot; وتابع مياو على هامش الجلسة السنوية للبرلمان ان غوغل لم تبلغ الوزارة قط بانها تنوي الانسحاب من الصين.

وأضاف quot;اذا ما قررت غوغل مواصلة اعمالها في الصين والتزمت بالقوانين الصينية فان بقاءها محل ترحيبquot; متعهدا بمواصلة اتاحة مناخ استثمار قوي للاجانب وحماية حقوقهم المشروعة. وأضاف quot;اذا قررت الشركة الانسحاب من السوق الصينية فعليها اتباع اجراءات محددة حسب القانون واللوائح والتعامل مع ما قد يواجه العملاء من مشاكل.quot; ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم غوغل للتعليق. ويوم الجمعة الماضي قال لي يي تشونغ وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ان الصين تجري مشاورات مع غوغل لحل القضية ولم يذكر تفاصيل.