طوكيو: تعرضت أجهزة كمبيوتر في عدة بعثات دبلوماسية يابانية في الخارج وفي البرلمان في طوكيو للقرصنة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام يابانية الاربعاء.
وتعرضت اجهزة كمبيوتر في سفارات وقنصليات يابانية في تسع دول لهجمات بفيروسات خلال الصيف، بحسب ما نقلت صحيفة quot;يميوري شيمبونquot; عن مصادر لم تكشف عنها.

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية أنه لم تسرق اية معلومات حساسة خلال هذه الهجمات، والفيروسات كانت عادية وليست خارجة عن المألوفquot;.
وأوضح ان quot;التعرض لفيروسات معلوماتية ليس ظاهرة جديدة بل هي معروفة منذ فترة طويلةquot;.

واضاف في مقابلة عبر الهاتف quot;لقد تخلصنا من الفيروسات في كل مرة، ولم تسجل اي مشكلةquot;.
واضاف ان الفيروسات اكتشفت في انظمة الانترنت المفتوحة للاتصالات، في حين يتم إرسال البرقيات الدبلوماسية السرية عبر نظام مغلق مؤمن.

وقالت الصحيفة إن اجهزة الكمبيوتر التي تعرضت للفيروسات كانت بشكل خاص في البعثات الدبلوماسية اليابانية في فرنسا وهولندا وبورما والولايات المتحدة فضلا عن كندا والصين وكوريا الجنوبية.
واشارت الصحيفة الى ان الفيروس هو من نوع quot;حصان طروادةquot; استخدم للسماح لقرصان معلوماتية بالدخول الى اجهزة الكمبيوتر بغرض سرقة بيانات.

وذكرت صحيفة quot;اساهي شيمبنquot; من جهتها ان اجهزة الكمبيوتر في مجلس النواب في طوكيو تعرضت ايضا للقرصنة انطلاقا من خادم مقره في الصين.
واتى كشف هذه المعلومات بعد فتح تحقيق حول سرقة معلومات تتعلق بطائرات عسكرية ومحطات نووية إثر عملية قرصنة معلوماتية ضد المجموعة اليابانية quot;ميتوبيشي هيفي انداستريزquot;.

ويشتبه في وقوف الصين وراء هذه الهجمات الأمر الذي نفته بكين باستمرار.