أبل تتعهد بحماية خصوصية مستخدميها

تعهدت شركة آبل بمنع التطبيقات المختلفة من الدخول على العناوين التي يتواصل معها المستخدم حفاظا منها على خصوصيته.


لندن: تعهدت شركة ابل بمنع التطبيقات المختلفة من الدخول على العناوين التي يتواصل معها المستخدم، بعد صدور اتهامات بأن العديد من هذه التطبيقات تنقل تفاصيل هذه العناوين بما في ذلك أرقام الهواتف وغيرها من المعلومات، دون استئذان.


وقالت تويتر ايضا انها ستقوم بتحديث تطبيقاتها لهاتف آيفون ونظام اندرويد التشغيلي من غوغل كي يصبح واضحاً ان مراسلات البريد الالكتروني وارقام الهواتف تُنقل الى خوادمها حيث يمكن ان تبقى محفوظة لمدة 18 شهرا.

وأُعلنت هذه التغييرات الجذرية في برمجيات الشركتين العملاقتين بعدما كتب عضوان في الكونغرس الأميركي، رسالة الى تيم كوك رئيس ابل يطالبان فيها برد على الاتهامات القائلة إن جمع العناوين التي يتواصل معها المستخدم دون موافقته ممارسة شائعة ومقبولة بين شركات تطوير التطبيقات التي تتعامل معها ابل.

وقالت ابل في معرض الرد ان دخول أي تطبيقات على عناوين يتواصل معها المستخدم دون موافقته المسبقة خرق للمبادئ العامة المتبعة وستُمنع هذه الممارسة فورا بتحديثات في البرمجيات ذات العلاقة. وأصدرت ابل بيانا قالت فيه انها تعمل على تقديم ضمانات حتى أفضل لزبائنها وكما فعلت في حالة الخدمات الموقعية فان أي تطبيق يريد الدخول على معلومات عمن يتواصل معهم المستخدم يتطلب موافقته الصريحة كما تقضي برمجيات ستُعتمد لاحقا.

وكُشف مؤخرا ان تطبيقا للتواصل الاجتماعي باسم quot;باثquot; عمد الى تحميل عناوين يتصل بها مستخدمون والاحتفاظ بنسخة منها دون موافقتهم, وقال داستن كرتس المختص بتطوير تطبيقات متقدمة، انه استطلع 15 شركة لتطوير التطبيقات وقالت 13 منها ان لديها قواعد بيانية تحوي ملايين الملفات. وتحوي القاعدة البيانية لإحدى الشركات رقم الهاتف الخلوي لرئيس شركة فايسبوك التنفيذي مارك زوكربيرغ، وهاتف منزل لاري اليسون رئيس شركة اوراكل للبرمجيات ورقم هاتف بيل غيتس الخلوي. واضاف كرتس ان هذه المعلومات يُفترض ألا تكون عامة وإن المتوقع أن تُحترم خصوصية المرء بشأن العناوين التي يتواصل مع اصحابها.

وطالب عضوا الكونغرس هنري واكسمان وجي. كي. باترفيلد بأن يعرفا لماذا لا تحمي ابل العناوين التي يتواصل معها زبائنها مثلما تحمي معلوماتها الموقعية. وكانت خصوصية المعلومات الموقعية أثارت زوبعة في نيسان (ابريل) الماضي عندما كشفت صحيفة الغارديان ان في آيفون قاعدة بيانية تتعقب عمليا موقع المستخدم. وسارعت ابل الى تحديث برمجية آيفون لتشفير مثل هذه المعلومات أو ازالتها.

في هذه الأثناء اعترفت توتير بما اوردته صحيفة لوس انجيليس تايمز من ان تطبيق quot;العثور على اصدقاءquot; في آيفون يفرغ دفتر عناوين المستخدم كله على خوادمها ثم تحفظ المعلومات فيها لمدة 18 شهرا. والإشارة الوحيدة التي يعطيها التطبيق الى هدفه هي quot;مسح عناوين المستخدم لأشخاص يعرفهم اصلاً على تويترquot;.

وقالت متحدثة باسم توتير ان نسخة جديدة من التطبيق ستعتمد لغة اوضح وبدلا من quot;مسح العناوينquot; ستُعتمد عبارة quot;تحميل العناوينquot;.