يسعى باحثون بريطانيون إلى تطوير تطبيق للهواتف الذكية يساعد على رؤية أحلام سعيدة عند النوم.


بيروت: صمم باحثون بريطانيونتطبيقاً للهواتف الذكية يطلق أصواتاً مثل زقزقة العصافير أو صوت الأمواج التي تتكسر على الشاطئ في محاولة للمساعدة على رؤية الشخص لأحلام سعيدة.

وقال رئيس الدراسة كجزء من مهرجان العلوم الدولي في إدنبرة البروفيسور ريتشارد وايزمان إنه يريد أن يشارك الآلاف بشكل تطوعي بالإختبار، حيث تبث الأصوات عندما يبدأ النائم بالحلم وتتوقف عند انتهائه، ثمّ يطلب من الشخص رواية ما شاهده.

وأشار وايزمان أن quot;قضاء ليلة من النوم الجيد ورؤية أحلام سعيدة يسمحان بتحفيز الإنتاجية. وهذا أمر أساسي على الصعيدين الجسدي والنفسيquot; مضيفاً: quot;نعرف القليل جداً حول كيفية التأثير بالأحلام.. ان هذا الاختبار يهدف إلى تغيير ذلكquot;.

وشارك البروفيسور ريتشارد وايزمان بتطوير تطبيق يطلق عليه اسم quot;دريم: أونquot; على جهاز آي فون، يدعي إمكانية إرشاد النائمين في أحلامهم. وللقيام بالاختبار، ينبغي وضع الهاتف على السرير حتى يتمكن من تحديد الوقت الذي يرى المرء خلاله الأحلام، أي عندما يكون الجسد في وضعية السكون الأقصى.

في تلك اللحظة يطلق الهاتف موسيقى معينة من شأنها أن تستحضر مشاهد ممتعة، فتوحي للحالم مثلا بنزهة في الغابة أو قيلولة على شاطئ البحر. بعدها، يصدر الهاتف رنينا خافتا من شأنه أن يوقظ المرء حتى يروي الحلم الذي رآه.

ويأمل البروفيسور وايزمان أن يشارك نحو عشرة آلاف شخص في الاختبار، وذلك بمناسبة المهرجان الدولي للعلوم في إدنبره، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب كانوا يرون أحلاما أكثر بكثير مقارنة مع الآخرين وغالباً ما تكون كوابيس. وأضاف: quot;إذا كان ممكنًا تحسين أحلامهم، فإن من شأن ذلك أن يساعدهم على تخطي الاكتئابquot;.