يتصاعد الجدل حول نشر تطبيقات خفية يمكن بواسطتها تتبع مستخدمي الهواتف الذكية.


جدل حول نشر تطبيقات تتبع مستخدمي الهواتف الذكية

كاليفورنيا: استمرت تداعيات أنباء حول وجود تطبيق خفية يمكن من خلاله تتبع نشاط مستخدمي الهواتف الذكية، وسط قلق عدد من المدونين وأصحاب الهواتف حول مسائل الخصوصية.

وأثار المخاوف تلك أنباء عن تطبيق يدعى quot;كاريير آي كيو،quot; تم تثبيته سرا في العديد من الهواتف، في وقت قال فيه خبراء إن بعض هذا القلق مبالغ فيه.

ويوم الاثنين، نشر الباحث والمطور تريفور إيكهارت فيديو مدته 17 دقيقة على موقع يوتيوب وشرح كيف أن التطبيق الموجود على هاتفه يخزن كل نقرة وكل النص وكل عنوان إلكتروني لأي موقع يزوره، ويحفظها في سجلات.

وبحلول يوم الخميس، تحولت القصة إلى جدل كبير، وهرعت شركات الاتصالات المتنقلة وصانعي الهواتف الذكية لدحض ادعاءات إيكهارت وغيرهم ممن قالوا أنهم أكدوا النتائج التي توصل إليها الباحث.

وصباح اليوم الجمعة، وصل الجدل إلى المحاكم، حيث رفعت دعوى قضائية في المحكمة الجزئية الأميركية لشمال ولاية كاليفورنيا ضد التطبيق، وشركتي quot;سامسونغ،quot; وquot;اتش تي سي،quot; مدعية أن التطبيق ينتهك خصوصية العملاء.

وقال المحامي ستيف جورج بيرمان في بيان مكتوب quot;ونظرا لاعتمادنا على الهواتف الذكية، وافتراض أن المعلومات التي لدينا هي شخصية محمية من أطراف ثالثة.. فمع ذلك، يبدو أن هذا التطبيق انتهك هذه الثقة.quot;