تشير توقعات الى تصدّر سامسونغ، في الربع الحالي من العام، شركات تصنيع الهواتف الذكية متجاوزة نوكيا التي تبوأت الصدارة منذ عام 1996.

من المتوقع ان تصبح سامسونغ اكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية

توقعت شركة نومورا لأبحاث السوق ان تصبح سامسونغ في الربع الحالي من العام اكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم متخطية نوكيا الفنلندية التي تبوأت الصدارة منذ عام 1996.

كما توقعت نومورا ان تتخطى ابل شركة نوكيا في سوق الهاتف الخلوي خلال الربع الثالث من العام وبذلك زيادة مصاعب الشركة الفنلندية التي شهدت هبوط ارباحها بحدة وتخفيض درجتها الائتمانية.

واتفقفت شركات ابحاث أخرى مع توقعات نومورا بخسارة نوكيا موقع الصدارة في سوق الهواتف الذكية في الفصل الحالي أو المقبل.

وقدمت نومورا تقييما متفائلا بآفاق شركة سامسونغ الكورية الجنوبية التي تنتج تشكيلة واسعة من الأجهزة الالكترونية بينها هواتف ذكية تعمل بنظام اندرويد التشغيلي من غوغل وهاتف ويندوز من مايكروسوفت وبرمجيات من انتاجها.

وبلغت مبيعات نوكيا من الهواتف الذكية في الربع الأول من العام الحالي 24 مليون وحدة في العالم ولكنها قالت ان قسم تصنيع الهواتف يواجه ضغوطا من منافساتها في مجال التسعير والبيع. وبلغت مبيعات ابل من آيفون 18.7 مليون وحدة في الربع الأول من 2011 في حين بلغت مبيعات سامسونغ 12.6 مليون هاتف ذكي.

وقالت شركة نومورا لأبحاث السوق ان نوكيا تبدو مقبلة على التنازل عن عرشها في سوق الهواتف الذكية لسامسونغ وابل. واتفقت مع هذا التقييم شركتا غارتنر وكانليس للأبحاث.

وما زال انتاج نوكيا من الهواتف الخلوية اجمالا اكبر من انتاج سامسونغ بسبب موقعها القوي في هذا القطاع وشبكة توزيعها الأوسع في الأسواق الناشئة. ولكن محللين توقعوا ان تشحن نوكيا اقل من 100 مليون هاتف خلوي في الفصل هذا العام لأول مرة منذ بداية عام 2009 وللمرة الثانية منذ 2006.