حذرت سامسونغ من تحديات تنتظرها بعدما أعلنت عن أضعف مستوى تحققه من الأرباح الربعية في نحو عامين.


سول: حذرت شركة سامسونغ للإلكترونيات من التحديات التي تنتظرها بعدما أعلنت عن أضعف مستوى تحققه من الأرباح الربعية في نحو عامين، بسبب تنامي المنافسة في قطاع الهواتف الذكية، وتباطؤ النمو في مبيعات أجهزة التلفزيون.

وأعلنت quot;سامسونغquot; الكورية أن أرباحها الربعية المحققة خلال الربع المنتهي في الحادي والثلاثين من مارس/آذار الماضي تراجعت بنسبة 30% إلى 2.78 تريليون وون، أي حوالي 2.6 مليار دولار، بسبب ضعف نشاط وحدة التلفاز بها، وكذلك ضعف مبيعات وحدة إنتاج الرقائق.

وأشارت الشركة في تقرير إلى أن هذه الأرقام جاءت لتكون أعلى قليلاً من توقعات المحللين عند 2.76 تريليون وون، في حين أن أرباح الشركة بلغت أربعة تريليونات وون خلال الفترة نفسها قبل عام.

أما الأرباح التشغيلية فبلغت 2.95 تريليون وون، بإنخفاض قدره 33%، وبالمقارنة مع 4.41 تريليون وون جرى تحقيقها في الربع الأول من عام 2010، فيما زادت المبيعات بنسبة 6.8% إلى 36.99 تريليون وون ارتفاعًا من 34.64 تريليون وون قبل عام كامل.

وأوضح التقرير، الذي أوردته وكالة الأنباء الكورية quot;يونهابquot;، أن وحدة صناعة أشباه الموصلات ساهمت بحوالي 1.64 تريليون وون في الأرباح التشغيلية، وبهامش تشغيلي 17.9%، وهو الأقل منذ الربع الرابع عام 2009.

وقال هان سي- ونغ، مدير الصناديق لدى أسيت بلس لإدارة الاستثمار إنه بالرغم من تعافي عمليات رقائق الذاكرة، فإن أوقاتاً صعبة تنتظر عمليات أخرى، مثل الاتصالات والشاشات. فتبدو المنافسة مع quot;أبلquot; صعبة حقاً، والدخل في قسم الشاشات يتراجع.