واشنطن: تسعى ايران الى اكتساب المهارة التقنية الضرورية لشن هجوم على الولايات المتحدة وحلفائها في مجال الانترنت، كما اعلن خبراء امام الكونغرس الاميركي في واشنطن الخميس.

واعلن ايلان برمان نائب رئيس مركز الدراسات quot;المجلس الاميركي للسياسة الخارجيةquot; امام لجنة فرعية للامن الداخلي في مجلس النواب quot;خلال السنوات الثلاث الاخيرة، استثمر النظام الايراني بشكل كبير في قدراته الهجومية والدفاعية في مجال المعلوماتيةquot;.

واضاف quot;وكذلك، فان المسؤولين (الايرانيين) يبدو انهم يعتبرون حرب الانترنت اكثر فاكثر وسيلة عمل قوية ضد الولايات المتحدةquot;.

وايد الرئيس الجمهوري لهذه اللجنة باتريك ميهان هذا الكلام واضاف حول هذا الموضوع quot;بينما يواصل البرنامج النووي الايراني غير القانوني تاجيج التوترات بين طهران والغربيين، صدمت لنشوء نوع اخر من الاعتداء الاتي من الايرانيين: وهو امكانية ان يتمكنوا من شن هجوم معلوماتي ضد الاراضي الاميركيةquot;.

وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تعمل على صنع سلاح ذري، لكن هذه الاخيرة تنفي وتؤكد ان برنامجها النووي لاغراض سلمية بحتة.

وبحسب ميهان، فان معلومات تفيد ان طهران استثمرت مليار دولار لزيادة قدراتها في مجال الهجمات المعلوماتية.

واوضح خبراء ان الجمهورية الاسلامية قد يراودها توجيه ضربات ضد الولايات المتحدة عبر هجمات بواسطة الانترنت ردا على الفيروس المعلوماتي ستاكسنت الذي استهدف حواسيب البرنامج النووي الايراني والذي نسبته طهران الى الولايات المتحدة واسرائيل.

ويلعب النظام الايراني على جبهتي البرنامج النووي والهجمات المعلوماتية وquot;يعد جوابهquot;، بحسب برمان.