أُنشِئتصفحة على الفايسبوك تناهض قدوم الفنانة اللبنانيَّة، إليسا، إلى الجزائر لإحياء حفلة بمناسبة عيد الإستقلال، بحجَّة أنَّ المبلغ الذي ستتقاضاه كبيرٌ والشَّعب الجزائري أولى به.


الجزائر: دعا ناشطونعلى صفحة الفايسبوك إلى ضرورة quot;تجنيد أنفسهمquot; من أجل الضغط على وزارة الثقافة لإلغاء الحفل المقرر في مدينة عنابة شرق العاصمة الجزائر مطلع تموز المقبل للفنانة اللبنانية اليسا، وذلك بمناسبة الاحتفالات الخمسينية للإستقلال، كما انضم الى الحملة نواب برلمانيون على رأسهم النائب الإسلامي محمد حديبي.

وفي اتجاه معاكس اعلن محبو الفنانة عن حملة مضادة وأكدوا أنهم سيفدون فنانتهم المحبوبة بكل ما يملكون.

quot;من الأحق بأموالناquot; هو شعار الصفحة والهدف منها مساءلة وزارة الثقافة، التي تدفع سنويًا المليارات من أجل تنظيم حفلات فنية لفنانين أجانب، وطالب القائمون على الصفحة بضرورة توجيه هذه الأموال في دعم الطبقات المحرومة والفقيرة، وتضم الصفحة عدة صور للفنانة إليسا كتب عليها عبارات منددة اهمها quot;لا لحضــور اليسا الى الجزائـــرquot;، quot;الشعب أولى بهذه الأموالquot;، quot;مليار سنتيم ستدفع لفنانة الفسق والعريquot;.

وجاءت هذه الحملة بعد ان تم الكشف عن المبلغ الذي ستتقاضاه الفنانة، والذي يصل الى نحو 90 ألف دولار، في حين تشير مصادر أخرى الى أن الفنانة طلبت 100 ألف يورو، وهدد الغاضبون برشق الفنانة بالطماطم والبيض في حال إصرارها على الحضور الى الجزائر.

والجدير بالذكر أن حملات المقاطعة هذه تتكرر في عدة مناسبات، والسبب الوحيد دائمًا هي الميزانيات الكبيرة التي تخصص لمختلف التظاهرات الفنية، والتي أضحت محل انتقاد كبير.

وفي هذا السياق يشير النائب الاسلامي محمد حديبي الى أن الجزائر تعيش quot;حالة من التيه الثقافي نتيجة إفلاس النخبة الحاكمة في تسيير القطاع المرتبط بالثقافة والفنquot;.

و يرى حديبي أن السلطة من خلال تنظيمها المهرجانات تقوم باستعراض العضلات بإنفاق مالي يفوق حجم التصور من دون أن تضع أية استراتيجية مدروسة تعود بالفائدة على الشعب الجزائريquot;.

واعتبر أن التخبط الحاصل جاء نتيجة فقدان الآليات الفكرية والمنهجية النابعة من الهوية وخصائص الحضارة التي تنتمي اليها الجزائر، فراحت السلطة ــ حسب اعتقاده ــ لإخفاء هذا التيه بتنظيم مهرجانات كبيرة يتم من خلالها استيراد فنانين بمبالغ خيالية، فمن سنة الجزائر بفرنسا، الى عاصمة الثقافة العربية، الى تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية، الى مهرجان الشباب الأفريقي الذي التهم ما يكفي لإنجاز نحو 10 آلاف وحدة سكنية أو 600 مدرسة تربويةquot;.

ويضيف: quot;السلطة مقتنعة تمامًا بثقافة الاستيراد في كل المجالات بما في ذلك الفن، هذه السياسة كانت لها تداعيات سلبية على الواقع الثقافي الجزائري، فبدل دعم الفنان الجزائري وفق خطة مدروسة يتم هدر الأموال وإنفاقها من دون اية دراسة، وهكذا لجأ القائمون على قطاع الثقافة والفن في بلادنا الى استدعاء فنانين اجانب وشراء اعمال فنية اجنبية، وكانت النتيجة حدوث غزو ثقافي متعدد المصادر من هوليوود والهند الى مصر وصولاً الى سوريا وأخيرًا تركياquot;.

ويتساءل النائب حديبي في حديثه لــquot;ايلافquot; مستنكرًا: quot;أيعقل أن يصل بنا الحال الى هذه الدرجة، في حين ان الخزائن مملوءة، وتستفيد منها دول أجنبية على شكل قروض، بدل تنمية المواهب الوطنية واعادة رسم الخريطة الفنية المحلية، والاهتمام بالأسرة الفنية التي تعاني الفقر والتهميش، فكم من فنان وجد مقتولاً وآخر مجنون، وآخر أصيب بانهيار عصبي نتيجة الظلم والتهميشquot;.

وفي الاتجاه المقابل، دشّن محبو الفنانة اليسا حملة مضادة لدعوتها الى الحضور الى الجزائر ومشاركتهم فرحة الاحتفال بالاستقلال، وكتبوا فيها عبارات الترحيب والسعادة بحضور فنانتهم المحبوبة.

بدوره وصف لخضر بن تركي رئيس الديوان الوطني للثقافة والفن بأنهم كديوان وطنيquot;لا يجدون ما يفعلونهquot;، مشيرًا في الوقت نفسه الى ان الاستجابة لمطالبهم تتطلب اغلاق وسائل الاعلام بمختلف اشكالها.

وأضاف في سياق متصل: quot;كل الفنانين الذين تتم دعوتهم الى الجزائر يعتبرون هذا البلد بلدهم الثاني، ويعاملون شعبها معاملة مميزةquot;، و عبر بن تركي عن استيائه الشديد من التهم الموجهة الى القائمين على الشأن الثقافي والمؤسسات التي تتولى تنظيم الحفلات والمهرجانات، مشيرًا الى انه quot;يشعر بالإحباط والاهانة كلما اتهموا بتمويل الحفلات من أموال الشعبquot;، مؤكدًا أن: quot;الفعل الثقافي واجهة الشعوب وبأن الجزائر بحاجة الى حركة ثقافية عالية المستوى خصوصًا خلال الوقت الراهنquot;.

الى ذلك، اكدت رئيسة لجنة الحفلات في بلدية عنابة امس في تصريح للإذاعة المحلية أن موعد الحفلة لم ولن يتغير وتضيف: quot;كما هو مخطط ستحيي الفنانة اليسا حفلها في ملعب العقيد شابو، عشية انطلاق الاحتفالات الرسمية لخمسينية الاستقلال،وكل التحضيرات جارية على قدم وساق قبل أسبوعين من الحفلquot;.

و اتهمت السيدة زلاقي أطرافا محسوبة على التيار الاسلامي بالوقوف وراء الحملة، ورفضت وصف اليسا بانها من فنانات quot;الفسق والعريquot; من خلال قولهاquot; هذا امر غير اخلاقي ويسيء الى الفنانة كثيرًا، و نحن لا نطرد أي فنان يأتي الى الجزائرquot;.