فيما أعلن في بغداد اليوم عن وصول تعزيزات برية وجوية من الخارج للمشاركة في تحرير محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل من سيطرة داعش، دعا النجيفي القوات المسلحة إلى الحفاظ على أرواح المدنيين والبنى التحتية في المدينة.. بينما دمرت الطائرات العراقية مصنعًا للصواريخ ومنصات لها وعجلات في محافظة الانبار الغربية.&

لندن: قال أسامة النجيفي، زعيم ائتلاف متحدون للاصلاح نائب رئيس الجمهورية السابق، إن ائتلافه تلقى "بمزيد من الارتياح الشروع بعمليات تحرير نينوى من براثن الارهاب والجهل والتخلف المتمثلة بداعش المجرمة ولا يسعنا الا ان نشد على ايدي ابناء جيشنا الباسل والمتطوعين من ابناء عشائر نينوى الغيارى الذين هبوا مع قطعاتنا المسلحة لتحرير الارض والحفاظ على العرض بمساندة قوات البيشمركة ودعم قوات التحالف الدولي".

ودعا النجيفي في بيان صحافي الخميس، حصلت "إيلاف" على نصه، القوات المسلحة المُحررة إلى الحفاظ على ارواح المدنيين وكذلك البنى التحتية لتجنب حدوث اضرار كبيرة بالمدينة"، التي يقطنها اكثر من مليوني نسمة ويسيطر عليها تنظيم داعش منذ العاشر من حزيران (يونيو) عام 2014. وطالب ابناء محافظة نينوى وعاصمتها الموصل إلى التعاون مع القوات المحررة من القطعات المسلحة والمقاتلين الشجعان من ابناء المحافظة وتقديم الاسناد الممكن لهم لتحقيق النصر.

أما محافظ نينوى السابق الذي يشرف على معسكر لمتطوعي تحرير الموصل، فقد شدد على ان "قوات الحشد الوطني متأهبة لأخذ دورها في قاطع عملياتها مع بدء عمليات قاطعها".. مضيفاً أن "جميع القوات المحررة ستلتقي على أطراف مدينة الموصل كل من محوره وكل في وقته المرسوم".

وصول طائرات مسيرة ودبابات متطورة&

ومن جهته، أعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية عن وصول دفعتين من الطائرات المسيرة والدبابات المتطورة إلى العراق للمشاركة بعمليات تحرير محافظة نينوى.&

وقال إن "الوزارة تسلمت الخميس طائرات مسيرة حديثة ستشارك بعمليات تحرير نينوى" من دون الكشف عن الجهة التي سلمت هذه الاسلحة التي يعتقد انها الولايات المتحدة. واضاف المصدر الذي نقلته عنه "السومرية نيوز" هذه المعلومات قوله ان "هذه الطائرات ستقوم بتصوير وقصف أهداف حيوية ونوعية تابعة لعناصر داعش في المحافظة العراقية الشمالية. واشار إلى أنّ شحنة من الدبابات الحديثة تتمتع بموصفات قتالية متطورة وقدرة عالية على تحديد وضرب الأهداف وصلت إلى العراق حيث ستشارك ايضا بعمليات تحرير نينوى.

وكانت خلية الاعلام الحربي قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن انطلاق الصفحة الاولى من عملية تحرير محافظة نينوى بتحرير اربع قرى جنوب بلدة مخمور، حيث كان داعش يستخدمها لضرب معسكر مخمور بالصواريخ وقنابل الهاون.

&ومن جهته، اكد مجلس محافظة نينوى مشاركة حوالى الف مقاتل من عناصر الحشد العشائري المرتبط بهيئة الحشد الشعبي في بغداد في عمليات تحرير المحافظة، وقال نائب رئيس المجلس نورالدين قبلان إن "عمليات الفتح بدأت من جنوب شرق مدينة الموصل انطلاقاً من منطقة مخمور باتجاه نهر دجلة وناحية الكيارة" مبيناً "الجيش العراقي وطيران الجيش والتحالف الدولي بالاضافة إلى قوات البيشمركة والحشد العشائري من عشائر السبعاويين والجبور يشاركون بعمليات التحرير.

واضاف قبلان أن "هذا الحشد مرتبط بهيئة الحشد الشعبي ببغداد ويتقاضون الرواتب والدعم والتجهيز من الهيئة".. مبيناً أن "عدد مقاتلي الحشد العشائري ما يقارب الف مقاتل، ويشارك بشكل فعلي بالتحرير".

ويحذر محللون أمنيون من ان أي معركة لاستعادة الموصل ستكون صعبة بسبب وجود اعداد كبيرة من الدواعش والمدنيين، إضافة إلى أنّ التنظيم قد هيّأ خطوطًا دفاعية. وكان الجنرال شين ماكفرلاند قائد قوات التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية قال مؤخرًا إن الجنرالات العراقيين لا يعتقدون انهم قادرون على استعادة الموصل قبل نهاية 2016 او مطلع 2017.

وبينما تمكنت القوات العراقية من السيطرة على الرمادي وتكريت، فإنه من المتوقع ان تعمل هذه القوات بشكل بطيء من اجل قطع الامدادات إلى مدينة الموصل قبل بدء هجوم كاسح على المدينة.
وقد نشرت السلطات العراقية آلاف الجنود في شباط (فبراير) الماضي في قاعدة مخمور الواقعة 70 كلم جنوب شرق الموصل للتحضير إلى العمليات العسكرية. وتشارك قوات البشمركة الكردية التابعة لاقليم كردستان بالمعارك ضد تنظيم داعش في شمال العراق.

&تدمير معمل داعش لتصنيع الصواريخ و9 عجلات

وبالترافق مع هذه العمليات، فقد دمرت طائرات القوة الجوية العراقية معملاً لداعش لصنع الصواريخ في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك شمال شرق بغداد وقتل 35 خبيرًا ومهندسًا مختصًا بصناعة هذه الصواريخ.

&وقالت خلية الاعلام الحربي في بيان صحافي انه استنادًا إلى معلومات مديرية الاستخبارات والأمن ، نفذت طائرات القوة الجوية العراقية ضربة جوية لمعمل لتصنيع الصواريخ مختلفة الأنواع، ومستودعين للاسلحة والاعتدة، تابعة لداعش في الحويجة، أسفرت عن تدمير المعمل بالكامل ومقتل 35 من الخبراء والمهندسين المتواجدين في المعمل.

وعلى الصعيد نفسه، اشارت الخلية إلى أنّه تم تدمير 9 عجلات تحمل قواعد صواريخ ومقتل من فيها غرب معمل سمنت كبيسة بمحافظة الانبار الغربية. وقالت انه استنادًا إلى معلومات جهاز المخابرات الوطني وجه طيران التحالف الدولي ضربة جوية لأهداف مهمة لعناصر داعش الارهابي اسفرت عن تدمير 9 عجلات تحمل قواعد صواريخ ومقتل من فيها غرب معمل سمنت كبيسة في قرية مخلف الزمار بوادي الحجية بالانبار.