إيلاف من الرياض: تمكنت الأجهزة الأمنية بالسعودية من القبض على 1461 متهما في جرائم مخدرات خلال 6 أشهر، أغلبهم من المواطنين بالإضافة إلى متهمين من 38 جنسية مختلفة، لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية والمتاجرة بها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وقال اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية إن العمليات العسكرية بـاليمن قللت من تهريب المخدرات من هناك، فيما أكد أن المملكة حريصة على التعاون مع الدول الصديقة لمكافحة المخدرات.
 
وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الثلاثاء بالرياض أن وسائل التواصل الاجتماعي تعمل على ترويج المخدرات، مناشدا الإعلام بتقويم السلوك العام للفرد والمجتمع، وأن وزارة الداخلية تتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم وجميع الجهات المختصة للتوعية بأضرار المخدرات والوقاية منها.
 

 

 
وحول تورط العنصر النسائي في عمليات تهريب قال التركي لا يوجد عدد كبير من النساء المستغلات في تهريب المخدرات، مشيرا إلى أنه "لا نستطيع القول بأن هناك متوسطا ثابتا لتهريب المخدرات في المملكة.
 
وقال التركي إن سوريا أصبحت من أكثر الدول المصنعة لأقراص الإمفيتامين المخدر، وإن الكثير من المهربين بعيدون عن المصادر الأصلية للمخدرات، وهناك شبكات تعيش على تجارة المواد المخدرة، موضحا أن القضاء هو من يجرم الشخص المقبوض عليه وليس الجهات الأمنية، وأن عمل الجهات_الأمنية في المملكة سنوي وليس موسميا.
 
وقال إن عمليات تهريب الحشيش المخدر يتم عن طريق الحدود الجنوبية للمملكة، مؤكدا:" : ربما يتم دعم منتجي #المخدرات من بعض الدول".
 
وأكد اللواء التركي أنه يجب علينا محاربة المخدرات حتى ولو لم تكن موجهة إلينا ، وإن علينا أن نعمل على حماية بلادنا من اخطار المخدرات، مؤكدا أن هناك محاولات يتم فيها الالتفاف على الحدود لتهريب المخدرات.
 
وصرح المتحدث الأمني بوزارة أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال الستة أشهر الماضية من العام الحالي من القبض على (1461) متهماً منهم (512) سعودياً بالإضافة إلى (949) متهماً من (38) جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية والمتاجرة بها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
 
 وقال إن رجال الأمن واجهوا خلال أدائهم لمهامهم مقاومات مسلحة من المهربين والمروجين نتج عنها إصابة (14) من رجال الأمن. ومقتل (3) وإصابة (9) من مهربي ومروجي المخدرات.
 
إجمالي المضبوطات
وبلغ إجمالي ما تم ضبطه في العمليات الأمنية من مواد مخدرة ومؤثرات عقلية وأسلحة وأموال نقدية ما يلي:-
 
 (24.685.282) قرص إمفيتامين مخدر، و (19) طناً، و(100) كيلو جرام من الحشيش، و (14) كيلو جرام، و(085) جرام، و(508) مليجرام من الهيروين الخام، و (236) من الهيروين المعد للترويج.
 
كما تم ضبط (8) كيلو جرام و(221) جراماً و(308) مليجرام من الأفيون المخدر، و(2) جرام و(725) جرام، و(203) مليجرام من مادة الشبو المخدرة، و (61.480) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي.
 
كما تم ضبط (15) سلاح رشاش، و(99) مسدساً، و(15) بندقية، وقنبلة يدوية واحدة، و(5245) طلقة حية متنوعة، ومبالغ نقدية بلغ اجماليها (30.159.803) ريالات.
 
وعبّر المتحدث الأمني عن تقدير المملكة للتعاون البناء مع الجهات النظيرة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة الذي أثمر عن عمليات استباقية أسفرت عن إحباط تهريب أكثر من (14) أربعة عشر مليون قرص امفيتامين إلى المملكة، وضبط عدد من الشبكات التي تمتهن إنتاجها وتهريبها، والقبض على عدد من عناصرها، كما نوه بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين فيها ومستقبليها .
 
سبائك ذهبية
وفي سياق متصل تمكّن جمرك الوديعة بمحافظة شرورة من إحباط محاولة تهريب سبائك ذهبية بلغ مجموع وزنها ما يقارب 8.430 غراماً، حيث عُثر عليها مُخبأة بحوزة أحد المسافرين القادمين عبر المنفذ.
 
وأفاد مدير عام الجمرك المكلّف زياد العرادي بأنه عند قيام المراقب الجمركي بالإجراءات الجمركية لأحد المسافرين عُثر على ثلاث سبائك ذهبية مُخبأة داخل "مشدات طبية" تم ربطها حول فخذيه، مبيناً أن إحدى السبائك تزن حوالي 4.444 غراماً، وبلغ وزن السبيكة الثانية 2.986 غراماً، فيما بلغ وزن الثالثة كيلوغراماًفقط، مشيراً إلى أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة.