GMT 12:26 2017 الإثنين 9 يناير GMT 11:10 2017 الثلائاء 10 يناير  :آخر تحديث
الملك سلمان يشيد بجهود الأمن باحباط عملية حي الياسمين

السعودية تؤكد تضامنها مع البحرين في حربها على الإرهاب

عبد الرحمن بدوي
إيلاف من الرياض: أكدت السعودية تضامنها ووقوفها إلى جانب مملكة البحرين ضد الإرهاب والتطرف، وكل ما يخل بأرضها وسلامة شعبها، مجددة إدانة المملكة للهجوم المسلح على أحد السجون.
 
وأثنى مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات على صفحات الوطن الداخلية والحدودية من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، والذود بكل بسالة عن حمى الوطن ودحر المعتدين، وإحباط أي محاولة تستهدف أمن البلد واستقراره، منوهًا بالعملية التي قام بها رجال الأمن في حي الياسمين بالرياض.
 
وأوضح وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع إثر ذلك على جملة من التقارير حول مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيدًا بجهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لتحقيق الأمن والسلم الدوليين ومواجهة الأزمات والكوارث، وسعي المنظمة لتوطين التعاون وتعزيز البرامج المشتركة مع الجامعة.
 
وأطلع الملك سلمان أعضاء المجلس على نتائج مباحثاته مع الرئيس إيسوفو محمدو، رئيس جمهورية النيجر، ولقائه معالي وزير خارجية مملكة النرويج بورغ برنده.
 
ونوّه مجلس الوزراء بتوجيهات الملك سلمان رفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج بما يتفق مع الضوابط المنظمة لذلك، مؤكداً  أن ذلك يأتي امتدادًا للرعاية الكريمة التي يوليها لخدمة الإسلام والمسلمين، وتيسير سبل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين منذ وصولهم أرض المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم.
 
وأشاد المجلس بجهود إدارة المجاهدين في إحباط محاولتي تهريب كميات من المخدرات بمنطقة جازان، وتأكيد دور إدارة المجاهدين في القضاء على عمليات التهريب والترويج، والقبض على المفسدين.
 
وعبر المجلس عن إدانة المملكة للهجوم المسلح على أحد السجون بمملكة البحرين، الذي أسفر عن مقتل جندي، مجدداً التأكيد على تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مملكة البحرين ضد الإرهاب والتطرف، وكل ما يخل بأرضها وسلامة شعبها.
 
الشأن المحلي
 
وأقر مجلس الوزراء  إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بعضوية عدة جهات حكومية والقطاع الخاص. كما وافق المجلس على تقسيم وكالة وزارة الشؤون الإسلامية إلى وكالتين الأولى لشؤون المساجد والثانية لشؤون الدعوة والإرشاد. 
 
ووافق تعديل تنظيمَي هيئة الهلال الأحمر والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، كما وافق على إضافة مادة جديدة تختص بتعيين نائب أو أكثر لمدير عام معهد الإدارة العامة يتم تحديدهم من قبل مجلس الإدارة. 
 
وفوض مجلس الوزراء وزير المالية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة هونج كونج المنطقة الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ، ومشروع البروتوكول المرافق له.
 
كما وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس ديوان المظالم – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية وديوان المظالم العامة والحسبة في جمهورية السودان في مجال التعاون في القضاء الإداري، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
 
كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام عن عام مالي سابق، واطلع المجلس على نتائج الاجتماع (الخامس عشر) للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار