GMT 8:00 2017 الجمعة 30 يونيو GMT 20:31 2017 الخميس 29 يونيو  :آخر تحديث
خلال الموسم المنصرم (2016-2017)

لاعبو الدوري الإسباني و ريال مدريد الأكثر أهمية وتأثيراً في العالم

ديدا ميلود

 اختارت مجلة " وورلد سوكر" البريطانية الشهيرة قائمة مكونة من 500 لاعب، اعتبرتهم الأكثر أهمية وتأثيراً في العالم خلال الموسم المنصرم (2016-2017)، وذلك وفقًا لخمسة معايير فنية.

هذا واشتملت المعايير على الإحصائيات الفنية الخاصة بكل لاعب والتي تعكس أداءه ومردوده مع ناديه في الدوري الذي ينافس عليه، والتقييم الإيجابي للاعبين الشباب، وتأثير اللاعبين الدوليين على نتائج منتخباتهم في تصفيات مونديال روسيا 2018، ومدى أهمية ومكانة اللاعب في سوق الانتقالات الصيفية، بالإضافة إلى معيار يتعلق باللاعبين النجوم الذين يتمتعون بسير ذاتية ثرية بالجوائز والأرقام القياسية، أي أن المجلة اختارت اللاعبين الأكثر تأثيراً في النتائج المحققة من قبل فرقهم سواء على صعيد الأندية أوالمنتخبات.
 
ووفقًا لهذه المعايير، فإن الأندية التي صعدت إلى المنصات المحلية والدولية، أو تلك التي نال احد نجومها الجوائز الفردية، قد شكلت حضوراً قوياً في قائمة الـ 500 لاعب.
 
ونقلت الصحف الإسبانية، وخاصة المدريدية منها على غرار صحيفتي "ماركا" و "آس" نتائج الاختيار التي قامت به المجلة لإبراز التفوق الإسباني على بقية الدوريات في العالم وكبار الأندية العالمية.
 
 لاعبو الليغا تصدروا المشهد الكروي
 
وفرض لاعبو الدوري الإسباني أنفسهم بقوة في القائمة بعدما تصدروا المشهد الكروي خلال الموسم المنصرم في ظل الهيمنة شبه المطلقة التي فرضتها الكرة الإسبانية على الساحة القارية والدولية في الموسم المنقضي وفي المواسم المنصرمة.
 
وعلى مستوى الدوريات، فقد توزعت القائمة على 500 لاعب ينشطون في 36 دورياً مع تسجيل هيمنة للدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي حضرت بـ 298 لاعبًا، أي أكثر من نصف القائمة، حيث تصدر قائمة الترتيب الدوري الإسباني بـ 66 لاعباً، تلاه الدوري الألماني بـ 64 لاعبًا ، يليهم الدوري الإنكليزي الممتاز بـ 63 لاعبًا ثم الدوري الإيطالي بـ 60 لاعباً، وأخيراً الدوري الفرنسي بـ 45 لاعبًا.
 
كما ضمت القائمة الدوري المصري والدوري القطري من الدوريات العربية بتواجد لاعب واحد من كل دوري له أهمية وتأثير.
 
الإسبان في الصدارة 
 
أما بالنسبة لجنسيات اللاعبين الـ 500 الأكثر أهمية وتأثيراً في العالم، فشملت 66 جنسية تصدرتها الجنسية الإسبانية بتواجد 47 لاعباً إسبانياً، ثم البرازيلية والفرنسية بـ 41 لاعباً، ثم الألمانية بـ 34 لاعبًا، ثم الأرجنتينية بـ 28 لاعبًا، فالبرتغالية بـ 18 لاعباً.
 
وبالنسبة للاعبين العرب، فقد ضمت القائمة العالمية 5 لاعبين من الجزائر، يتقدمهم رياض محرز نجم نادي ليستر سيتي الإنكليزي، وثلاثيًا مغربيًا على رأسهم المهدي بن عطية مدافع نادي يوفنتوس الإيطالي، ولاعبين اثنين من مصر هما محمد صلاح وعبد الله سعيد، ولاعبين آخرين من الإمارات، اضافة الى لاعب واحد من تونس.
 
نجوم ريال مدريد يبسطون هيمنتهم
 
وعلى صعيد الأندية، فقد فرض نجوم ريال مدريد أنفسهم كأكثر اللاعبين تأثيراً وأهمية في العالم، بعدما حققوا مع النادي المدريدي ثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، فضلاً عن تواجد ألمع وأغلى الأسماء وجلهم من اللاعبين الدوليين مع منتخباتهم الوطنية، التي حققت نتائج مميزة قادتهم للعبور إلى مونديال روسيا. 
 
وعلى صعيد الأندية، فقد توزعت القائمة على 20 نادياً منها 6 من أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، بعدما ضمت  19 لاعباً من ريال مدريد الإسباني أي تقريباً كامل العناصر الفنية للفريق، فيما حل ثانياً نادي بايرن ميونيخ الألماني الذي يضم في صفوفه هو الآخر جل عناصر منتخب ألمانيا بتواجد 14 لاعباً، وبعدهما يأتي برشلونة بحضور 13 لاعباً، شأنه شأن نادي تشيلسي بطل الدوري الإنكليزي الممتاز ويوفنتوس الفائز بثنائية الدوري والكأس في إيطاليا ووصيف دوري أبطال أوروبا.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة