قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&كشف تقرير للمركز الدولي للدراسات الرياضية نشرته صحيفة " ذا صن " البريطانية أن نادي برشلونة الإسباني يمتلك أغلى تشكيلة بين أندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى خلال الموسم الجاري 2016-2017.

وكانت الدراسة قد حددت &قيمة لاعبي الفريق بناء على أسعارهم في بورصة اللاعبين سواء المنتدبين من خارج النادي أو من خريجي مدارس النادي الذين لم يكلفوا خزائن أنديتهم أي مبالغ ، كما حدد ترتيب الفرق بناء على الفارق بين القيمة الإجمالية وقيمة ما تم إنفاقه على الانتدابات.
&
وبحسب التقرير، فإن القيمة الإجمالية للاعبي برشلونة تقارب المليار جنيه إسترليني بالنظر إلى الأوزان الثقيلة التي يضمها في صفوفه خاصة الثلاثي الهجومي الذي يعرف بإسم "MSN " الذي يقوده النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ومعه الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا الذي يعتبر أغلى ثلاثي في تاريخ كرة القدم.
&
وتصل القيمة المالية لـ "الثلاثي اللاتيني " إلى 924 مليون باوند إسترليني ، منها 418 مليون باوند تمثل تكاليف ما أنفقه النادي على الانتدابات، بينما بقية اللاعبين من خريجي مدرسة النادي "لاماسيا" ، ومنهم الأرجنتيني ميسي الذي لم يكلف "البارسا" أي جنيه ، إذ يُعد حاليًا &أغلى لاعب أي بفارق بلغ 506 ملايين باوند عن قيمة لاعبيه من مدرسته النابضة بالمواهب.
&
ويكشف التقرير التغييرات التي طرأت على بورصة اللاعبين في الموسم المنصرم بدليل أن المركز الثاني لأغلى فريق كان من نصيب نادي توتنهام هوتسبير الإنكليزي الذي يضم في صفوفه لاعبين تبلغ قيمتهم &689 مليون جنيه إسترليني منها 456 مليون جنيه قيمة خريجي النادي، وذلك &بعدما حققوا نتائج جيدة في "البريمرليغ" سواء خلال منافسات الموسم الحالي والذين يحتلون من خلاله المركز الثالث في سلم الترتيب، أو خلال منافسات الموسم المنصرم عندما نجحوا في التأهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
ويحتل المركز الثالث نادي أتلتيكو مدريد الإسباني وصيف بطل دوري أبطال أوروبا الذي يضم في صفوفه لاعبين موهوبين، ترتفع أسعارهم &من موسم لآخر ، إذ &تصل قيمة "الهنود الحمر" إلى &600 مليون باوند إسترليني، منها 428 مليون إسترليني تمثل قيمة لاعبيه المتخرجين من مدرسة النادي.
&
وحل نادي ليستر سيتي الإنكليزي في المركز الرابع بعدما بلغت قيمة "الثعالب" في البورصة 417 مليون جنيه إسترليني، منها 305 ملايين جنيه إسترليني تمثل قيمة لاعبيه الذين تدرجوا في الفئات السنية بالنادي ، إذ &ارتفعت قيمة ليستر سيتي في البورصة بعدما نجح الفريق في الفوز بلقب&الدوري الممتاز الموسم المنصرم، مما رفع من أسهم كتيبة مدربه الإيطالي كلاوديو رانييري.
&
وتراجع نادي ريال مدريد الإسباني إلى المركز الخامس في ظل الاعتماد المفرط لإدارته على لاعبين من خارج النادي ـ ورغم &ان قيمة أبناء &المدرب زين الدين زيدان الإجمالية تصل إلى 794 مليون باوند إسترليني إلا أن قيمة أبناء النادي لا تتجاوز 246 مليون جنيه إسترليني.
&
وحل ناديا أرسنال و ليفربول الإنكليزيان في المركز السادس بـ 240 مليون جنيه إسترليني، إذ بلغت&القيمة الإجمالية لـ " الغنرز" &إلى 569 مليون جنيه، فيما وصلت قيمة "الريدز" &إلى 511 مليون باوند.
&
وحل نادي نابولي الإيطالي ضمن العشرة الأوائل بـ 197 مليون باوند إسترليني تمثل &قيمة خريجي النادي، بينما تصل القيمة الإجمالية للاعبيه إلى 369 مليون جنيه إسترليني.
&
كما ضمت القائمة أيضا نادي ساوثهامبتون الإنكليزي رغم تواضع نتائجه في الدوري المحلي وغيابه على الصعيد القاري، بعدما بلغت قيمة أبنائه 191 مليون باوند، في حين تصل القيمة الإجمالية للنادي إلى 348 مليون جنيه إسترليني .
&
وجاء نادي روما الإيطالي عاشراً بـ 175 مليون جنيه إسترليني تمثل قيمة لاعبيه المتدربين من الفئات السنية، وعلى رأسهم الأسطورة فرانشيسكو توتي ، بينما تبلغ القيمة الإجمالية لـ " الذئاب" 348 مليون جنيه إسترليني، ومعه في نفس الترتيب العملاق البافاري بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني، على الرغم من ان أسهم النادي الإجمالية تتجاوز النصف مليار باوند.
&
ولم تضم قائمة العشرة الأوائل أندية مثل مانشستر سيتي الإنكليزي رغم ارتفاع أسعار لاعبيه غير أن اعتماده على الانتداب جعله خارج القائمة شأنه شأن ناديي تشيلسي الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي، إذ أن غالبية لاعبي هذين الفريقين قد تم انتدابهم&من أندية أخرى أو أجنبية.
&