GMT 11:59 2010 الخميس 2 ديسمبر GMT 20:57 2011 السبت 22 يناير  :آخر تحديث

الأسد يبدي استعداده للتّخلّي عن حماس وحزب الله مقابل السّلام

إيلاف
الكرملين رمز لدولة الفساد الحكومي وفقًا للمسرَّب

أكدت تسريبات ويكيليكس أنّ الرّئيس السّوري أكّد أمام وفد أميركيّ اهتمام واشنطن بقيام علاقات أميركية ـ سورية أفضل، وشدد على أن إيران ليست مهتمّة بتطوير سلاح نووي، وإن حلّ علاقات بلاده بحركة "حماس" الفلسطينية و"حزب الله" اللبناني ممكن بعد التوصل إلى سلام إقليمي شامل. ويتنقل موقع ويكليكس من بلد لآخر ليصل إلى روسيا حيث أكدت الوثائق أن "الكرملين يعتمد على المجرمين ويغدق عليهم المكافآت السّياسيّة، بينما ينهمك كبار مسؤوليه بجمع الرّشاوى وكأنهم يديرون نظام ضرائب خاصّ بهم".


صلاح أحمد من لندن، وكالات: كشفت وثائق جديدة، بثّها موقع "ويكيليكس"، النقاب عن موقف الرّئيس السّوري بشار الاسد من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، وذلك استنادًا إلى أقوال ادلى بها لوفد من الكونغرس الأميركي بدمشق في 30 كانون الاول 2009. واشار "ويكيليكس" أن الاسد ابلغ الوفد الأميركي ان "علاقة بلاده بحركة حماس وحزب الله ستنتهي بعد التوصل الى سلام اقليمي شامل".

ونقلت "الوثيقة" قول الاسد "يمكن حلّ علاقات سوريا بحركة حماس وحزب الله، وغيرها من المجموعات، بشكل مقبول بعد التوصل الى سلام اقليمي شامل". وذكرت "الوثيقة" ان "الاسد كرر رغبة سوريا في السلام الشامل واستئناف المحادثات غير المباشرة مع اسرائيل عبر تركيا". وذكرت "الوثيقة" ان سورية أبدت رغبتها في "قيام عراق مستقر لا تهيمن عليه ايران".

الى ذلك، سعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، خلال قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الى تضميد الجراح التي الحقها تسونامي وثائق موقع "ويكيليكس" بصناع القرار في العالم. وفي الوقت الذي ادرجت فيه الشرطة الدولية "الانتربول" مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان آسانج على قائمة المجرمين الملاحقين دوليًّا، وأصدرت بحقه مذكرة توقيف دولية حمراء، واصل الموقع الالكتروني بث الوثائق كاشفًا عن "مستور" الكثير من القضايا، منتقلاً من السياسة الى الاقتصاد.

الكرملين يعتمد على المجرمين ويغدق عليهم المكافآت

بوتين وُصف بأنه عرّاف مافيا الدولة الروسية

"الكرملين يعتمد على المجرمين ويغدق عليهم المكافآت السياسية، بينما ينهمك كبار مسؤوليه في جمع الرشاوى وكأنهم يديرون نظام ضرائب خاص بهم". هذا بعض ما أتى على البرقيات التي سرّبها "ويكيليكس" والمتبادلة بين الدبلوماسيين الأميركيين في موسكو ووزارة الخارجية في واشنطن.

وتقول البرقيات إن الحكومة الروسية عبارة عن مجموعة من اللصوص من المسؤولين والاوليغارك الذين يشكلون عصابة جريمة منظمة على غرار المافيا وإن رئيس الوزراء، فلاديمير بوتين، هو عرّافها. ويشمل نشاط هذه المافيا تهريب السلاح، وغسل الأموال، والثراء الحرام، وحماية أفراد العصابات، والنهب بالقوة، وتلقي الرشاوى، والحقائب المعبأة بالأموال، والحسابات المصرفية السرية في قبرص.

وترسم البرقيات صورة قاتمة عن نظام سياسي في موسكو يقبض يفيه المسؤولين من الرشاوى ما يبلغ 300 مليار دولار في السنة.. نظام يصعب التمييز فيه بين الحكومة وعصابات الجريمة المنظمة. وبين أبرز ما أشارت اليه الوثائق المسربة ما يلي:

* الجواسيس الروس يوظفون كبار رؤوس المافيا في أعمال إجرامية مثل تهريب السلاح.
* مؤسسات فرض القانون، مثل الشرطة وأجهزة الاستخبارات ومكتب المدعي العام، تتولى عمليا حماية شبكات الإجرام.
* الرشوة تشكل نظاما موازيا للضرائب يثري عبره كبار المسوولين والعاملون في جهاز الأمن الفيدرالي "إف إس بي" ("كيه جيه بي" سابقا) والشرطة.
* جمع المحققون في وشائج المافيا الروسية مع اسبانيا قائمة تعج بأسماء ساسة وضباط عسكريين وعاملين في مكتب المدعي العام يتعاملون بانتظام مع شبكات الجريمة المنظمة.
* بوتين نفسه متهم بالثراء الفاحش الحرام طوال سنينه في السلطة. وتقول مصادر عدة ومختلفة إنه يحتفظ بأمواله غير المشروعة هذه في الخارج.

ويذكر أن بوتين - قبل هذه التسريبات الأخيرة عن بلاده - أدان تسريب البرقيات وحذر الولايات المتحدة، في لقاء مع لاري كينغ على تلفزيون "سي إن إن"، من مغبة حشر أنفها في شؤون روسيا. وأوضح غضبه إزاء وصف بعض البلوماسيين له بأنه "الرجل الوطواط" وأن الرئيس ديمتري مدفيديف هو معاونه الصبي "روبن". وقال: "ما كنا نظن أن الانتقادات والملاحظات يمكن ان توجه بهذه العجرفة والافتقار التام للتأدب والأخلاق".

وتنبع الاتهامات بشكل رئيسي من المدعي العام الاسباني خوسيه غونثاليث الذي أمضى أكثر من عشر سنوات وهو يحاول إزاحة الستار عن مدى الجريمة الروسية المنظمة في بلاده. وقد ألقت السلطات الاسبانية القبض في هذا الشأن على أكثر من 60 شخصًا بينهم أكبر أربعة من عرّافي المافيا الروس خارج بلادهم.

وفي لقاء له مع المسؤولين الأميركيين في يناير / كانون الثاني الماضي قال غونثاليث إن روسيا "عبارة عن دولة مافيا لا يستطيع المرء التمييز فيها بين الحكومة وعصابات الجريمة المنظمة". وأضاف أنه جمع على مدى أكثر من عشر سنوات "آلاف الوثائق وشرائط التنصت التي تثبت بما لا يدع مجالاً للشّكّ في أن أحزابًا سياسيّة روسيّة تعمل مع جماعات المافيا يدًا بيد".

وقال إن الطبقة العليا في مافيا الدولة الروسية يشكلها الكرملين. وتأتي تحت هذه طبقة كبار المسؤولين على مستوى حكام الأقاليم وعمداء المدن الذي يجمعون الرشاوى في نظام مواز للنظام الضريبي الرسمي.
ويأتي تحت هؤلاء طبقة جهاز الأمن الفيدرالي "إف إس بي" الاستخباراتي الذي يتعامل، على سبيل المثال، مع زعماء عصابات الجريمة المنمظة الذين يرفضون التعاون معه بإحدى وسيلتين: الأولى هي قتلهم، والثانية إيداعهم السجن فترات طويلة لاستبعادهم من الساحة كمنافسين له. وتحت هذا الجهاز تأتي وزارة الداخلية والشرطة التي يجمع رجالها "أموال الحماية" من مختلف رجال الأعمال سواء في التجارة المشروعة أو غير المشروعة.

والواقع أن الولايات المتحدة ليست الوحيدة في تقييمها للأوضاع الروسية على هذا النحو. فعلى سبيل المثال يأتي في برقية تحمل اسم مايكل دفينبورت، مدير دائرة روسيا في وزارة الخارجية البريطانية، وصفه لروسيا بأنها "دولة شمولية فاسدة".

السعودية تعتبر اليمن دولة فاشلة

وكشفت برقية دبلوماسية أميركية مسربة عن ان المسؤول عن ملف مكافحة الارهاب في السعودية قال ان المملكة تعتبر اليمن دولة فاشلة وترى أن الرئيس علي عبد الله صالح يفقد السيطرة على الوضع في البلاد.

وتشعر السعودية بالقلق بخصوص احتمال ان يستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عدم الاستقرار في اليمن لشن مزيد من الهجمات داخل أراضيها بعد ان تمكنت بمساعدة حبراء أجانب من وقف حملة للمتشددين في العام 2006. ورفض مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية التعليقات الواردة بشأن اليمن في البرقيات المسربة ووصفها بأنها غير دقيقة.

وبدأ موقع ويكيليكس بداية الاسبوع الجاري بنشر وثائق تعود لوزارة الخارجية الأميركية أرسلت إليها من قبل دبلوماسيين أميركيين من سفارات الولايات المتحدة حول العالم. وكان ويكيليكس قد قال إنه سينشر وثائق يزيد حجمها سبعة أضعاف حجم الوثائق التي نشرها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن حرب العراق والتي وصلت إلى 400 ألف صفحة والتي عدت أكبر عملية تسريب في التاريخ الأميركي.


في أخبار