كشفت وثائق ويكيليكس التي نشرت مساء أمس انطباعات خاصة عن مجموعة من قادة العالم.


لندن، وكالات : من بين مئات الآلاف من وثائق ويكيليكس التي نشرت مساء الأحد تظهر انطباعات خاصة عن مجموعة من القادة كتبها سفراء ووزراء في جميع أنحاء العالم. وتغطي البرقيات مواقف مسؤولين في سفارات دول كبيرة وكذلك ممثليها في جزر صغيرة في البحر الكاريبي.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحف التي نشرت الوثائق تصريحات غير محببة أطلقها دبلوماسيون أميركيون إزاء المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إذ قالوا إنها quot;تخشى المجازفة ونادرا ما تثبت عن مخيلة واسعةquot;.

أما بالنسبة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، فإن أجهزة الإستخبارات الأميركية تعتقد بأنه يبدي ريبة في تعاطيه مع الجميع وquot;أحاط نفسه بحلقة من المستشارين الذين يمتدحونه إلا أنهم يكنون له الإزدراءquot;.

كما أن قادة آخرين نالوا حصتهم من هذه الوثائق الدبلوماسية، إذ ورد في إحداها أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;نزق وسلطويquot;، فيما تصف إحدى البرقيات الدبلوماسية رئيس الوزراء الإيطالي بأنه quot;ضعيف جسديا وسياسياquot;.

وتحمل البرقيات إشارات إلى الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين بـ quot;الكلب الفاquot; ووصف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بأنه quot;ضعيف ومترددquot;. فيما وصف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بالرجل المصاب بالبارانويا والرئيس الإيراني أحمدي نجاد وصف بانه أدولف هتلر. فيما يتم التحدث عن القيادة الكينية بازدراء.

وأكدت وثائق دبلوماسية ان دبلوماسيين اميركيين ينظرون الى احمد والي كرزاي شقيق الرئيس الافغاني على انه quot;فاسد الى حد كبير وضالع في تهريب المخدراتquot; في جنوب البلاد. وقالت احدى هذه الوثائق التي اعدت اثر لقاء عقد في قندهار بين شقيق الرئيس ومبعوث اميركي ان quot;احمد والي كرزاي الذي يتعين علينا التعامل معه بصفته رئيسا لمجلس ولاية قندهار، يعتبر فاسدا الى حد كبير مهرب مخدراتquot;.

واضافت quot;هذا اللقاء مع احمد والي كرزاي يوضح واحدا من اكبر التحديات التي نواجهها في افغانستان: كيفية مكافحة الفساد واقامة علاقة بين الشعب وحكومته عندما يكون ابرز مسؤولي الحكومة فاسدينquot;.

وبين العناصر الملموسة التي قدموها، تشير الوثائق الى انه في العام 2009 طلب شقيق الرئيس من مسؤولين اميركيين تمويل اضافي لمشاريع اعمار كبرى. واضافت quot;لكن نظرا لسمعة احمد والي كرزاي في مجال العقود المشبوهة، يجب التشكك في طلبه مشاريع ضخمة ومكلفةquot;. وتابع هذا التقرير quot;سنواصل مطالبة احمد والي كرزاي بتحسين سمعتهquot;.ط

أما زعيم كوريا الشمالية فوصف بأنه quot;الرجل القديم المترهلquot; الذين عانى من quot;الصدمة الجسدية والنفسيةquot; نتيجة لإصابته بجلطة. وكان الزعيم المثير للجدل روبرت زيمبابوي وصف بأنهquot;الرجل العجوز المجنونquot; من قبل وزير في حكومة جنوب إفريقيا، وفقا لتقرير من الولايات المتحدة.

ووصف الرئيس اليمني من الدبلوماسيين quot;بالرافض وقليل الصبرquot; وذلك خلال اجتماع عقد مع جون برينان، أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي حول الأمن القومي.