قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان وثائق ويكيليكس بخصوص العراق دقيقة مائة بالمائة.


قالت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ان وثائق البنتاغون عن حرب العراق التي نشرها موقع ويكيليكس أتثبت ان العراق بلد بلا قانون منذ سنوات رافضة التغاضى عن حقوق مئات الالاف من العراقيين الذين كانوا ضحايا انتهاكات القوات الاميركية والعراقية .

واكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان وثائق ويكيليكس بخصوص العراق دقيقة مائة بالمائة موضحا ان الموقع عرض وثائق ولم يقدم اتهامات كما يصرح البعض quot;وان ما يخص التشهير بالقوات الاميركية اكبر بكثير مما يخص الحكومة العراقية ولابد ان ننظر بإنصاف الى الوثائق لانها تثبت حق العراقيين وقد وجهت الوثائق تهما للقوات الاميركية قبل الحكومة ولا ينبغي ان نتحول الى مدافعين امام حقائق واضحة تؤكدها دماء مئات الاف العراقيينquot; .

واشار عاشور في تصريح صحافي تلقت نصه quot;ايلافquot; اليوم ان الوثائق أثبتت ان العراق ومنذ سنوات هو بلد بلا قانون وتؤكد ذلك ارقام الضحايا وعدم قدرة أهاليهم حتى على المطالبة بالتعويضات او معرفة حقائق الانتهاكات التي حدثت ضدهم او إنصافهم وهو ما يكفله القانون وانظمة حقوق الانسان وشرائع السموات والارض داعيا الى عدم تسييس الموضوع وتكذيب الوثائق التي تكشف ما حدث بالعراق من اجل الدفاع عما ورد فيها ضد الحكومة ويتم انكار حق مئات الآلاف من الضحايا من اجل الدفاع عن حكومة انتهت ولايتها .

واوضح ان ردة الفعل ضد الوثائق التي بدأ يصرح بها البعض لاغراض سياسية لم تقم على ادلة علمية ووثائق مناقضة بل هي نوع من التعصب الذي يتغاضى عن حقوق ملايين العراقيين وان هذه الردود تكشف ان العراق دولة بلا قانون quot;والا لاستند المصرحون الى ادلة للرد على ويكيليكس ولكن الردود تأخذ طابع المصلحة السياسية والمزايدة الإعلامية وليس الدفاع عن الحقوق الوطنيةquot; .

واشار عاشور الى ان هناك ملايين الادلة لدى العراقيين وجهات حكومية تعزز ما ورد في وثائق ويكليكس وبعض هذه الادلة ما زالت على اجساد الضحايا جثثا او معتقلين قتلوا او سجنوا لدى القوات الامريكية والعراقية . وطالب بان لايتم النظر الى الوثائق على اسس المصلحة السياسية بل على اسس القيم الوطنية وحقوق الشعب وكرامته .

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وصف نشر وثائق البنتاغون انتقائي واشار الى أن الضجة التي تقودها بعض الجهات الإعلامية تحت غطاء الوثائق المذكورة ضد الحكومة العراقية تثير في أسلوبها وتوقيتها أكثر من علامة استفهام. وقال أن الوثائق المنشورة quot;ضعيفة القرائن لأنها لم تستطع أن تقدم دليلا واحدا عن سلوك غير وطني قامت به الحكومة العراقيةquot;.

وكان موقع ويكيليكس الإلكتروني اتهم القوات الأميركية بالوقوف وراء عدد كبير من جرائم الحرب في العراق كالقتل العشوائي وممارسة التعذيب والتغاضي عن عمليات إعدام ارتكبتها القوات العراقية موجهاً اتهاماً مباشراً الى المالكي بـالتورط في إدارة فرق القتل والتعذيب وكشف عن دور كبير تلعبه إيران في تسليح ميليشيات شيعية كجزء من حرب خفية مع الولايات المتحدة الأميركية على أرض العراق.