قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالبت منظمة هيومن رايتس بفتح تحقيق بعد نشر موقع ويكيليكس 400 الف وثيقة سرية.
واشنطن: دان قائد الجيوش الاميركية الاميرال مايك مولن على موقع تويتر مساء السبت نشر موقع ويكيليكس وثائق عسكرية سرية حول العراق قائلا انها تهدد حياة الكثيرين. وقال مولن في سطر واحد على موقعه quot;نشر ويكيليكس المزيد من الوثائق السرية المسروقة يهدد حياة كثيرين ويوفر معلومات قيمة للخصومquot;.
ونشر ويكيليكس الجمعة 400 الف وثيقة سرية تكشف العديد من حالات التعذيب التي تستر عليها الجيش الاميركي في العراق وكذلك مقتل المئات من المدنيين على حواجز الجيش الاميركي. كما تفيد الوثائق ان المدنيين شكلوا 63% من 109 الاف شخص قتلوا في العراق بين بداية 2004 ونهاية 2009، وهي ارقام اعلى مما نشر حتى الان.
ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك السبت الى فتح تحقيق، وقالت المنظمة في بيان quot;على العراق ملاحقة المسؤولين عن التعذيب وجرائم اخرىquot;. واعتبرت المنظمة ان quot;على الولايات المتحدة ان تحقق كذلك لمعرفة ان كانت القوات الاميركية انتهكت الاتفاقيات الدولية عبر تسليم مئات المعتقلين العراقيين الى سلطات بلادهم رغم مخاطر تعرضهم للتعذيبquot;.
وكان المقرر الخاص للامم المتحدة حول التعذيب مانفريد نواك دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى فتح تحقيق. وقال المقرر لاذاعة بي بي سي4 السبت quot;كنت اتوقع ان يفتح (مثل هذا التحقيق) منذ فترة طويلة لان الرئيس اوباما تولى السلطة مع وعد بالتغيير ... ان من واجب الرئيس اوباما ان يدرس هذه الحالات. هناك واجب للتحقيقquot; يقع على عاتقه.
وفي لندن، قال المحامي فيل شينر ممثل منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية (بابليك انترست لويرز) من جهته، خلال مؤتمر صحافي ان القوات البريطانية في العراق يمكن ان تكون متورطة quot;في العديد من التجاوزات الموثقة (..) قد تبرر ملاحقة عناصرها امام المحاكم البريطانيةquot;.