تصف وثائق ويكيليكس رئيس الوزراء الإيطالي بالمنهك بسبب جنوجه إلى الحفلات.


روما: افادت وكالة الانباء الايطالية انسا نقلا عن مصادر مطلعة ان رئيس الوزراء الايطالي اصيب بنوبة ضحك عندما علم بما سربه الاحد موقع ويكيليكس الذي تحدث عن quot;احتفالات صاخبة لبرلوسكونيquot;، في وقت اتهم ابرز احزاب اليسار رئيس الوزراء بضرب مصداقية ايطاليا.

وذكرت وكالة انسا ان سيلفيو برلوسكوني quot;ضحك كثيراquot; عندما تم ابلاغه بالتسريبات التي تصفه خصوصا بانه quot;منهكquot; بسبب quot;جنوحه الى الحفلاتquot;. واعتبر الحزب الديموقراطي وهو ابرز القوى اليسارية في ايطاليا ان quot;الوثائق التي تم نشرها تؤكد مدى ضرب المصداقية الذي تسبب به برلوسكوني لصورة ايطاليا في العالمquot;.

وبالاستناد الى تسريبات ويكيليكس، نقلت وسائل الاعلام الايطالية عن صحيفة ايل باييس الاسبانية نشرها صورا لقادة من العالم من بينها صورة لرئيس الوزراء الايطالي معنونة quot;الاحتفالات الصاخبة لبرلوسكونيquot;.

ونقلت صحيفة الغارديان عن القائمة بالاعمال الاميركية في روما اليزابيت ديبل وصفها لرئيس الوزراء الايطالي بانه quot;غير مسؤول، معتد بنفسه وغير فعال كقائد اوروبي معاصرquot;، وذلك بحسب وسائل الاعلام الايطالية.

وفي برقية دبلوماسية اخرى، تصف ديبل رئيس الوزراء الايطالي على انه قائد quot;منهك جسديا وسياسياquot;، معتبرة انه quot;لا يستريح كثيراquot; بسبب quot;السهرات الطويلة من دون نومquot; وquot;جنوحه الى الحفلاتquot;.

وفي مقتطفات اخرى، اظهرت الولايات المتحدة قلقا ازاء quot;العلاقات المفرطة في الودية بين (رئيس الوزراء الروسي) فلاديمير بوتين وسيلفيو برلوسكونيquot; والاتفاق بين المجموعة الايطالية ايني والروسية غازبروم بشأن الخط العملاق لانابيب الغاز المفترض ان يصل روسيا باوروبا.

وبحسب ايل باييس، فإن ايطاليا تحتل المرتبة 16 من حيث عدد الوثائق التي ارسلتها السفارات الاميركية المنتشرة في العالم والبالغ عددها 3012 وثيقة، اذ تحتل تركيا المرتبة الاولى مع 7918 برقية.