قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتزم الجيش الدنماركيّ درس الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس حول الحرب في العراق والتي تتحدث عن تقصير ارتكبه جنوده.


كوبنهاغن: اعلن الجيش الدنماركي الاحد نيته درس الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس حول الحرب في العراق والتي تتحدث عن تقصير ارتكبه جنود دنماركيون في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم القيادة العسكرية الدنماركية توربن يدسن quot;نريد الاطلاع على هذه الوثائق بانفسنا ومقارنتها مع المعلومات التي في حوزتناquot;.

ومساء الجمعة، نشر موقع ويكيليكس نحو 400 الف وثيقة سرية للجيش الاميركي حول الحرب في العراق.

وبحسب موقع اخباري دنماركي، تظهر بعض الوثائق ان القوات الدنماركية التي انتشرت في العراق بين العامين 2003 و2007، سلمت اكثر من 62 سجينا للسلطات العراقية، وذلك رغم تحذير هؤلاء المعتقلين من خطر تعرضهم لسوء معاملة وتعذيب في حال تم تسليمهم للشرطة العراقي.

واورد الموقع الدنماركي الذي اطلع على وثائق ويكيليكس quot;في حين نصب الجيش الدنماركي نفسه مدافعا عن حقوق الانسان في العراق، تظهر هذه الوثائق السرية ان القوات الدنماركية سمحت فعليا بحصول انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في هذا البلد الذي يشهد حرباquot;.

ويبدو ان الجيش الدنماركي الذي انتشر مدى اربع سنوات في العراق في مدينة البصرة جنوب البلاد تحت قيادة بريطانية، يتقاسم مع الجيش البريطاني مسؤولية فرار زعيم القاعدة في العراق الاردني ابو مصعب الزرقاوي العام 2005.

وبعد ظهر 17 اذار/مارس 2005، تمكنت قوات الاستخبارات البريطانية المتمركزة في البصرة من تحديد مكان وجود الزرقاوي الذي تم رصد مكافاة مالية قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله. وكان الاردني يتنقل على طريق قريبة من المدينة، بحسب وثيقة نشرها ويكيليكس. الا ان المروحية العسكرية التي كانت على وشك اطلاق النار عليه اضطرت الى ان تعود ادراجها للتزود بالوقود وفق الوثيقة.

وقتل الزرقاوي في حزيران/يونيو 2006 بضربة جوية اميركية.

واكد الجيش الدنماركي انه لن يعلق على هذه المعلومات ما دام لم يتحقق من وثائق ويكيليكس.