الوثيقة نشرت تحت عنوان quot;ماذا سيحدث لو نظر الاجانب للولايات المتحدة باعتبارها مصدرا للارهابquot;.

واشنطن: نشر موقع ويكيليكس الذي اشتهر بالكشف عن الاف الوثائق السرية حول افغانستان، الاربعاء مذكرة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي اي) حول المخاطر التي يمثلها الارهابيون الناشطون في الولايات المتحدة على امنها.

ولكن هذه الوثيقة السرية لا تكشف معلومات شديدة الاهمية كما حصل عندما نشر الموقع 77 الف وثيقة لوزارة الدفاع في نهاية تموز/يوليو حول الانشطة الاميركية في افغانستان.

وتعالج الوثيقة التي تحمل عنوان quot;ماذا سيحدث لو نظر الاجانب الى الولايات المتحدة باعتبارها مصدرا للارهابquot;، التبعات التي يمكن ان تترتب على قيام متطرفين بتجنيد اميركيين واستخدام الولايات المتحدة كقاعدة لتنفيذ هجمات في الخارج.

وقللت quot;السي آي ايquot; من اهمية الوثيقة التي اعدها مكتب quot;الخلية الحمراءquot; (رد سل) التابع لها لتقديم افكار الى قادة الوكالة. وقال جورج ليتل المتحدث باسم quot;سي آي ايquot; في رسالة بالبريد الالكتروني ان quot;مثل هذا التحليل اعد بهدف التعبير عن وجهات نظر مختلفةquot;.

وقلل مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن اسمه من اهمية تسريب الوثيقة معتبرا انها لا تمثل quot;ما يمكن ان نسميه قنبلةquot; اعلامية. ووفر موقع ويكيليكس خلال الصيف كمية كبيرة من وثائق البنتاغون حول الحرب في افغانستان بعد نقلها الى ثلاث صحف كبرى هي نيويورك تايمز وذا غارديان ودر شبيغل.

وتضمن الوثائق معلومات حول الحرب وخصوصا بشأن الضحايا المدنيين والعلاقات المفترضة بين باكستان وطالبان. واعلن الاسترالي جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس في 14 اب/اغسطس في ستوكهولم انه سينشر قريبا 15 الف وثيقة جديدة سرية حول الحرب في افغانستان.