اعلن مؤسس موقع ويكيليكس انه سيواصل نشر وثائق سرية حول الحرب في افغانستان رغم معارضة الادارة الاميركية.

لندن: اعلن جوليان اسانج مؤسس موقع quot;ويكيليكسquot; الخميس ان موقعه المتخصص في الاستخبارات لا يزال يعتزم نشر نحو 15 الف وثيقة عسكرية سرية حول الحرب في افغانستان.

واكد اسانج خلال مؤتمر صحافي نقلت وقائعه في لندن عبر الفيديو ان موقعه يستعد لنشر هذه الوثائق على الرغم من الطلب الذي وجهه اليه البنتاغون الاسبوع الماضي لجهة تسليمه الاف الوثائق التي سبق له نشرها وعدم نشر اية وثائق اخرى تتعلق بالحرب في افغانستان.

وقال quot;حتى الآن وصلنا الى سبعة الاف وثيقةquot;، من دون ان يكشف عن الموعد المقرر لنشرها.

وردا على سؤال حول ما اذا كان موقعه يعتزم الاستمرار في نشر هذا الوثائق، قال quot;طبعاquot;.

واضاف quot;حتى اللحظة لم نلق اي مساعدة، على الرغم من طلباتنا المتكررة، سواء من جانب البيت الابيض او من جانب البنتاغونquot;.

وكان متحدث باسم quot;ويكيليكسquot; في المانيا يدعى دانيال شميت اعلن لموقع quot;ذي دايلي بيستquot; ان مجموعته تريد الحصول على مساعدة البنتاغون لازالة اسماء مدنيين افغان يمكن ان يشكل نشر وثائق سرية جديدة تهديدا لهم.

غير ان البنتاغون اكد ان موقع quot;ويكيليكسquot; لم يتقدم منه بطلب للمساعدة حول الوثائق السرية ال15 الفا الاضافية حول الحرب في افغانستان التي يعتزم نشرها.

وكان موقع quot;ويكيليكسquot;، الذي تأسس في 2006 ويتخصص في الاستخبارات، نشر في 25 تموز/يوليو قرابة 92 الف وثيقة سرية تلقي الضوء على الحرب في افغانستان وتكشف معلومات سرية تتعلق خصوصا بالضحايا المدنيين والعلاقات المفترضة بين باكستان والمتمردين.

واثار نشر هذه الوثائق استنكارا شديدا من قبل البيت الابيض والبنتاغون وكابول.