انقرة: تقدم الحزب الحاكم في البرلمان التركي اليوم باقتراح بتعديل لباس المراة العضو ليكون بنطلونا ومعطفا وليس تقييده بالتنورة القصيرة على اعتبار ان هذا اللباس ليس مريحا.
وجاء في الاقتراح الذي تقدم به نائبا حزب العدالة والتنمية احسان سينير وسيبل غونول ان البند الوارد في اللائحة الداخلية للبرلمان الخاص بلباس المراة غير عملي ويجب تعديله.

وقال النائبان في مذكرة بهذا الشان نشرتها وسائل الاعلام انه quot;يجب السماح للمراة النائب عند حضور الجلسات البرلمانية بارتداء البنطلون والمعطف وليس تقييدها بلباس بدلة التنورة فقطquot;.

وبررا التعديل بان ارتداء التنورة في جلسات البرلمان الطويلة التي تمتد في بعض الاحيان لساعات عديدة quot;غير مريح للنساء النواب ومقيد بينما لباس البنطلون والمعطف اكثر راحة لهنquot;.

وبحسب وسائل اعلام فان احدى النواب عن حزب الشعب الجمهوري وهي شفق بافي المقعدة على كرسي مدولب هي من حفزت على اقتراح التعديل لانها شاركت بجلسات برلمانية عدة بساق صناعية وهي ترتدي التنورة.
وتحظر المادة 59 من اللائحة الداخلية للبرلمان على النساء ارتداء غير لباس التنورة وهو ما انتقدته وسائل اعلام ودعت الى الغاء الحظر.

وتشكل النواب النساء في البرلمان الذي انتخب الشهر الماضي نسبة 14 في المئة وعددهن 78 نائبا معظمهن ينتمين للحزب الحاكم الذي احتفظ بالسلطة للمرة الثالثة على التوالي منذ وصوله الى الحكم في عام 2002.

ولا يسمح للنساء في تركيا ذات الغالبية المسلمة بارتداء الحجاب في المؤسسات العامة والمرافق الحكومية والرسمية ويشمل هذا مجلس البرلمان