نيقوسيا: ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية الاحد ان ملاحقات قضائية ستبدأ بحق قبرصيين يونانيين اثنين اوقفا السبت في الشطر التركي المحتل من جزيرة قبرص بعدما حاولا برفقة نائبين بولنديين في الاتحاد الاوروبي الدخول الى منطقة عسكرية محظورة.

وجرى الافراج عن لويزوس افكسنتيوس بكفالة الاحد مع منعه من مغادرة الشطر التركي، ومن المقرر ان يمثل الاثنين امام محكمة مدنية، بحسب الوكالة. أما يانيكيس ماتسيس (77 عاما) والذي كان نائبا في البرلمان الاوروبي، فقد نقل الى مستشفى في فاماغوستا في الشطر التركي، وسيحال الى محكمة عسكرية في اقرب وقت ممكن. ولم تشر الانباء الى وضعه الصحي، الا انه كان يعاني من مشاكل في القلب.

وكان افكسنتيوس وماتسيس اوقفا مع النائبين البولنديين رتور زاسادا وياروسلاف فاليسا، نجل الحائز جائزة نوبل للسلام ليخ فاليسا، بعدما حاولوا دخول منطقة عسكرية محظورة في حي فاروشا شمال فاماغوستا.

وقد افرج عن البولنديين في فترة بعد ظهر السبت، وهما ضمن بعثة من 11 شخصا توجهوا الى الشطر التركي من قبرص لمعاينة اوضاع الكنائس الاورثوذكسية. وكان الجيش التركي احتل ثلث قبرص في عام 1974 ردا على انقلاب دبره قبارصة يونانيون قوميون بدعم من حكومة الكولونيلات الحاكمة انذاك في اثينا لضم الجزيرة الى اليونان.

وتقول الكنيسة الارثوذكسية في قبرص ان اكثر من 500 كنيسة في الشطر الشمالي من الجزيرة قد نهبت، وبيعت ايقوناتها ولوحاتها الجدارية في السوق السوداء، وترك عدد كبير من المواقع الاثرية والثقافية عرضة للاهمال.