نيقوسيا: وصلت اول دفعة من الاميركيين الذين تم اجلاؤهم من مصر الى قبرص الاثنين، حسب ما افاد مسؤولون قبارصة في حين يتوقع وصول المزيد نظرا للاضطرابات التي تشهدها اكبر دولة عربية. وقال المسؤولون ان طائرة عسكرية هبطت في مطار لارنكا وعلى متنها 42 من موظفي السفارة الاميركية وعائلاتهم، ويتوقع ان تصل في وقت لاحق من الاثنين طائرة مستأجرة تحمل 180 راكبا معظمهم من الاميركيين.

وتتوقع قبرص وصول نحو 700 اجنبي من مصر على متن ثماني طائرات خلال اليومين المقبلين، حسب ما افادت الاذاعة العامة. ولا يتجاوز وقت الرحلة ما بين مطار القاهرة ومدينة لارنكا الساحلية 90 دقيقة. وصرح المتحدث ستفيانونس ستيفانو المتحدث باسم الحكومة للصحافيين ان quot;جمهورية قبرص اعلنت انها على استعداد تام لتوفير جميع المساعدات اللازمةquot;.

واضاف ان quot;عددا من الدول بدأت بالفعل في الاستفادة من هذه المساعدة ومن بينها الولايات المتحدة التي اعربت لنا عن تقديرهاquot;. وفي واشنطن قال مسؤول بارز في وزارة الخارجية ان نحو 2400 اميركي على الاقل في مصر طلبوا من مسؤولين اميركيين مساعدتهم على مغادرة ذلك البلد، متوقعا ارتفاع ذلك العدد.

وصرحت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية جانيس جاكوبس جاكوبس لشبكة سي ان ان quot;نحن نبذل جهدا كبيرا للحصول على طائرات مستاجرة لنقل المواطنين الاميركيين الذين ليست لديهم وسيلة اخرى لمغادرة البلدquot;.

واضاف quot;نريد ان نضمن حصول اي شخص يطلب مساعدتنا على تلك المساعدة، ولا اتوقع ان ترتفع هذه الاعداد خلال الايام القليلة المقبلةquot;. وفي تصريح للاذاعة المحلية قال اندريا زينون المتحدث باسم الخارجية القبرصية ان عددا من الدول ومن بينها الولايات المتحدة طلبت من قبرص، الجزيرة المتوسطية العضو في الاتحاد الاوروبي، استضافة مواطنيها الذين يتم اجلاؤهم من مصر.

ويوجد نحو الفي قبرصي في مصر، الا ان وزارة الخارجية قالت ان 20 منهم فقط اعربوا عن رغبتهم في مغادرة البلد المضطرب. وكانت قبرص استضافت الاف الاجانب اثناء الحرب الاسرائيلية على لبنان في عام 2006 والتي ادت الى اكبر عملية اخلاء بحرية تجري منذ الحرب العالمية الثانية.