قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا قادة عدد من دول العالم السلطات المصرية الى الاصغاء لمطالب المحتجين وحضوا جميع الاطراف على ضبط النفس.


Anti-government demonstrators face off against ...

باريس: جددت الولايات المتحدة السبت دعوة quot;جميع الاطرافquot; في مصر الى quot;ضبط النفسquot;، على ما اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في وقت يواصل الالاف التظاهر مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك.

وكتب كراولي على صفحته على موقع تويتر quot;مع بقاء المتظاهرين في الشوارع في مصر، اننا قلقون من مخاطر وقوع اعمال عنف وندعو مجددا جميع الاطراف الى ضبط النفسquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا الجمعة نظيره المصري الى اتخاذ خطوات quot;ملموسةquot; للاصلاح السياسي والامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين المعارضين لنظامه.

وقال اوباما ان quot;الشعب المصري لديه حقوق يتشارك بها الجميع بما فيها الحق في التجمع سلميا وفي حرية التعبير وحق تقرير المصيرquot;.

واكد انه طلب من مبارك ان يفي بالتعهدات التي قطعها في خطابه للمصريين الجمعة.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ادي اليمين الدستورية مساء السبت نائبا لرئيس الجمهورية، في حين عين الرئيس حسني مبارك وزير الطيران الفريق احمد شفيق رئيسا للحكومة.

وكان مبارك اعلن في خطاب مساء الجمعة اقالة الحكومة وتعهد بـquot;خطوات جديدةquot; على طريق الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

ودعا المعارض المصري محمد البرادعي في مقابلة مع محطة quot;فرانس 24quot; الرئيس المصري الى الرحيل، معتبرا ان الخطاب الذي وجهه للشعب مساء الجمعة quot;مخيب تماماquot;.

من جانبها، دعت وزارة الخارجية الروسية السلطات المصرية الى quot;ضمان السلم الاهليquot; للتمكن من تحقيق quot;تطلعات الشعبquot;، وذلك في بيان صدر في اليوم الخامس من انتفاضة شعبية غير مسبوقة ضد نظام مبارك.

واعربت موسكو عن quot;املها في ان تتحمل السلطات المصرية وكل المجتمع مسؤولياتها (...) وتبذل ما في وسعها لارساء استقرار الوضع وضمان السلم الاهلي، الامر الاساسي من اجل التقدم وتحقيق تطلعات الشعبquot;.

Smoke billows over Cairo following clashes between ...

واعتبر رئيس الحكومة الفرنسية فرنسوا فيون تعليقا على التظاهرات القائمة في مصر ان quot;الشعب المصري هو الذي يقررquot; وان quot;اي دولة لا يمكنها ان تأخذ مكان الشعب المصريquot;. وقال فيون في تصريح صحافي ادلى به في مدينة لو مان في غرب فرنسا quot;لا بد من توقف اعمال العنف ولا يمكن لاحد ان يوافق على سقوط قتلىquot;.

بدوره، دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي quot;المسؤولين في مصر وقوات الامنquot; الى عدم استخدام العنف ضد quot;التظاهرات السلميةquot;، وفق بيان صادر من الوزارة.

وقال الوزير الالماني quot;ادعو المسؤولين في مصر والقوى الامنية الى ادراك مسؤولياتهم لئلا يتدهور الوضع اكثر. ينبغي عدم استخدام اي من اشكال العنف ضد التظاهرات السلميةquot;.

ودعا رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي الى quot;وقف العنف واراقة الدماءquot; في مصر وقال في بيان quot;ادعو الى وقف العنف واراقة الدماء والافراج عن جميع الذين اوقفوا او وضعوا قيد الاقامة الجبرية لاسباب سياسية، بمن فيهم الشخصيات السياسية، وبدء تطبيق اصلاحات ضروريةquot;.

واعرب مسؤول اسرائيلي رفيع عن قلقه من خطر الاطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك الذي يواجه انتفاضة شعبية غير مسبوقة. وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته ان quot;الاكثر اثارة للقلق هي الاجواء الملتبسة التي تسود البلد الاكثر نفوذا في الشرق الاوسطquot;.

وشدد في هذا السياق على quot;العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية البالغة الاهميةquot; بين اسرائيل ومصر، وهي اول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع الدولة العبرية.

من جانبه، اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن quot;قلقه البالغquot; للاوضاع المضطربة التي تشهدها مصر داعيا quot;الجميعquot; الى مراعاة المصلحة العليا للبلاد.

وجاء في بيان اصدره مكتبه ان موسى يشعر بـquot;القلق البالغ لتطورات الاوضاع التي شهدتها الساحة المصرية واسبابها وتداعياتها بالغة الخطورةquot;.

واكد العاهل السعودي في اتصال مع الرئيس المصري ادانته quot;للعبث بامن واستقرار مصرquot; من قبل quot;مندسين باسم حرية التعبيرquot;، مشددا على وقوف المملكة الى جانب حكومة وشعب مصر، حسب ما افادت وكالة الانباء السعودية.

كذلك، اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالا هاتفيا بمبارك مؤكدا له quot;تضامنهquot; مع مصر.

واورد بيان صادر من مكتب عباس ان quot;الرئيس محمود عباس اجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري حسني مبارك اكد خلاله تضامنه مع مصر وحرصه على امنها واستقرارهاquot;.

ودعت ايران المسؤولين المصريين الى الامتثال لمطالب المتظاهرين quot;المطالبين بالعدالةquot; وتجنب اعمال العنف، فيما سقط عشرات القتلى من المتظاهرين ضد الحكومة منذ الثلاثاء، كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.

بدوره، أعرب الاتحاد الافريقي عن quot;قلقهquot; من التظاهرات العنيفة ومن الوضع السياسي في مصر، كما قال رئيس مفوضية الاتحاد جان-بينغ في مؤتمر صحافي في اديس ابابا.

واضاف بينغ عشية افتتاح القمة السادسة عشرة للاتحاد الافريقي في اديس ابابا ان quot;مصر تشهد وضعا مقلقا يتعين ان نراقبهquot;. واعلنت الحكومة البرازيلية انها تتابع باهتمام التظاهرات الشعبية ضد الحكومات المصرية والتونسية واليمنية، كما جاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية في برازيليا الجمعة.