قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: دعا البيت الابيض بشكل صريح الاربعاء الحكومة المصرية الى الاصغاء لتطلعات شعبها واحترام الحقوق الديمقراطية، وذلك بعد التظاهرات التي نظمت للمطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك واسفرت عن سقوط اربعة قتلى.

واعلن البيت الابيض في بيان quot;ان الحكومة المصرية لديها فرصة هامة للاصغاء الى تطلعات الشعب المصري وان تقوم باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية من شأنها ان تحسن حياة الشعب وان تساعد على ازدهار مصرquot;.

واضاف البيت الابيض في بيانه ان quot;الولايات المتحدة ملتزمة العمل مع مصر والشعب المصري من اجل تحقيق هذه الاهدافquot;. وتابع البيان quot;اننا ندعم الحقوق الشاملة للشعب المصري، بما في ذلك حق حرية التعبير والتجمعquot;.

وقد صدر بيان البيت الابيض الذي تميز بلهجة حازمة بعد ساعات من اعلان الرئيس باراك اوباما في خطابه حول وضع الاتحاد quot;ان ارادة الشعب (في تونس) اكدت انها اقوى من قبضة الدكتاتورquot;. واضاف اوباما quot;ان الولايات المتحدة متضامنة مع التونسيين وتدعم التطلعات الديمقراطية لجميع الشعوبquot;.

واكد البيت الابيض quot;لدينا قناعة راسخة بان العالم باسره يتطلع الى امور معينة: امكانية التعبير عن افكاره وابداء رأيه بشأن الطريقة التي يحكم بها: الثقة في دولة القانون والممارسة النزيهة للقضاء، وحكومة شفافة خالية من الفساد وحرية العيش كما يحلو له --انها حقوق الانسان ونحن ندعمها اينما كان في العالمquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون صرحت من جهتها الثلاثاء quot;الانطباع لدينا هو ان الحكومة المصرية مستقرة وتبحث عن حلول لتلبية الاحتياجات والمصالح المشروعة للشعب المصريquot;. وقالت في مؤتمر صحافي quot;اننا ندعم الحقوق الاساسية في التعبير والتجمع للجميع، ونحث كل الاطراف على التحلي بضبط النفس وتجنب استخدام العنفquot;.

ودعا المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي بعد ذلك مساء الثلاثاء السلطات المصرية للتحرك quot;سلمياquot; بعد الاعلان عن سقوط ضحايا في التظاهرات. وقال quot;ان الولايات المتحدة تدعم الحق الاساسي لكل فرد في حرية التعبير والتجمعquot;.

وقتل ثلاثة متظاهرين وشرطي الثلاثاء خلال تظاهرات شارك فيها الاف المصريين مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك الحاكم منذ 1981. ودعا البيت الابيض مصر الى رفع حظر التظاهر بعدما اعتقلت قوات الامن المصرية ما لا يقل عن 500 شخص في مناطق مختلفة من البلاد.