بروكسل: قالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاربعاء ان الاحتجاجات في مصر تظهر quot;الرغبة في التغيير السياسيquot; كما انها quot;مؤشرquot; على تطلعات العديد من المصريين عقب احداث تونس.

وقالت المتحدثة مايا كوتسيانشيتش في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الاتحاد الاوروبي يتابع عن كثب التظاهرات التي تجري حاليا في القاهرة ويعتبرها مؤشرا على تطلعات العديد من المصريين في اعقاب احداث تونسquot;.

وقال انه مع تجمع الاف المصريين في الشوارع quot;للاعلان عن رغبتهم في التغيير السياسيquot; فان الاتحاد الاوروبي يدعو السلطات المصرية الى احترام وحماية حق المواطنين في التعبير عن تطلعاتهم من خلال تظاهرات سلمية.

كما حث الاتحاد الذي يضم 27 بلدا القاهرة الى quot;الانتباه الى رغبتهم (المصريين) المشروعة في وجود تحرك سياسي لمعالجة المشاكل التي تؤثر على حياتهم اليوميةquot;.

وكان عشرات الالاف من المصريين نزلوا الثلاثاء الى الشوارع في القاهرة والعديد من المحافظات مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ قرابة ثلاثين عاما وفرقت الشرطة بعد منتصف الليل اكثر من 10 الاف شخص كانوا لايزالون معتصمين في ميدان التحرير بقلب العاصمة المصرية.