برلين: أكدت السلطات الألمانية أنها لم تتلق طلباً بعد من أية جهة حكومية مصرية بشأن استرداد تمثال نفرتيتي.

وقال هاغن فيليب فولف المتحدث باسم وزير الثقافة الألماني بيرند نويمان quot;لم يردنا أي طلب رسمي من مصر لاستعادة نفرتيتيquot; وأضاف quot;وصلتنا فقط رسالة تحمل تاريخ الثاني من كانون الثاني/يناير، موجهة إلى مؤسسة التراث الثقافي البروسي، ممهورة بتوقيع عالم الآثار المصري زاهي حواس، لكن الرسالة لا تحمل توقيع رئيس الوزراء ولا أي عضو من أعضاء الحكومة المصريةquot;.

وفي نفس السياق أكد رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي هيرمان بارتسينغر أن quot;الرسالة التي وردت من مصر ليست موجهة من رئيس الوزراءquot; أحمد نظيف.

وحول مطالبات زاهي حواس باستعادة التمثال الذي يعود إلى ثلاثة آلاف وخمسمائة عام، قال المتحدث باسم وزير الثقافة الألماني أن quot;الأمر ليس بجديدquot;.

وإعتبرت وزارة الثقافة الألمانية أن الدولة البروسية السابقة هي quot;المالك الشرعيquot; لتمثال نيفرتيتي الذي عثرت عليه أثناء أعمال التنقيب مطلع العشرينات من القرن الماضي، وقال فولف quot;من وجهة نظرنا ، لا حق لمصر في أي مطالبة قانونية بهذا التمثال النصفيquot; وأضاف quot;سترد مؤسسة (التراث الثقافي البروسي) على رسالة حواس الأخيرةquot; وذلك quot;بالتنسيق مع الحكومة الاتحاديةquot; في برلين.