بروكسل: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الخميس السلطات المصرية الى quot;احترامquot; حق المواطنين في التظاهر سلميا دفاعا عن حقوقهم.

نيويورك تايمز: آن الاوان لتشهد مصر quot;انتقالا سلمياquot; للسلطة

من جانبها دعت صحيفة نيويورك تايمز واشنطن الخميس الى محاولة اقناع الرئيس المصري حسني مبارك باجراء محادثات مع المجموعات المعارضة التي تقود اكبر الحركات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ ثلاثة عقود.

وقالت الصحيفة ان quot;على الادارة اقناعه (مبارك) بقبول شرعية الاحتجاجات والبدء في التحدث مع مجموعات المعارضةquot;، واصفة الاحتجاجات بانها لحظات حرجة في العلاقات المصرية الاميركية. واضافت ان quot;مصر بحاجة الى التغيير والانتقال السلمي سيكون الافضل للجميعquot;.

واشادت الصحيفة بالرئيس الاميركي باراك اوباما لتجاوزه اجندة نشر الديموقراطية التي تبناها سلفه جورج بوش والتي كانت quot;قائمة على التدخل العسكري والخطاب الفارغquot;. وقالت الصحيفة انها تشعر بالتعاطف مع الالاف الذين خرجوا الى شوارع القاهرة مطالبين بالتغيير.

واضافت quot;نتعاطف مع مشاعر الاحباط والغضب الذي يدفع عشرات الاف المصريين الى شوارع القاهرة وغيرها من المدن هذا الاسبوع في اضخم تظاهرات تشهدها البلاد منذ سنينquot;. وبعد التظاهرات الضخمة حظرت السلطات المصرية التجمعات العامة الاربعاء، الا ان عددا كبيرا من المتظاهرين تحدوا الحظر ودعوا الى الاطاحة بمبارك.

وقالت الصحيفة quot;كما تفعل الحكومة السلطوية في اغلب الاوقات، فان القاهرة تخدع نفسها بشان الاسباب وراء التظاهراتquot;. وتحدثت الصحيفة عن عدد من الاسباب التي دفعت الى التظاهرات ومن بينها quot;المشاريع الحكومية التي كان من المفترض ان تفيد الفقراء ولكنها كانت تؤدي الى اثراء الصفوةquot; في البلاد.

واعتقلت الشرطة المصرية الف شخص على الاقل خلال يومين من المواجهات مع المتظاهرين حسب ما افاد مسؤول الخميس، في الوقت الذي توعد النشطاء بتصعيد الاحتجاجات التي تعد الاكبر خلال 30 عاما.

وقتل ستة اشخاص في الاحتجاجات ضد مبارك التي جاءت في اعقاب quot;ثورة الياسمينquot; في تونس والتي دفعت شعوب عدد من دول المنطقة الى الخروج الى الشوارع وادت بواشنطن الى حث حليفتها على تطبيق اصلاحات ديموقراطية.