القاهرة: يعود المعارض المصري محمد البرادعي، الذي يطالب برحيل نظام الرئيس المصري حسني مبارك منذ قرابة العام، الى مصر الخميس آتيا من فيينا للمشاركة في التظاهرات الاحتجاجية المقررة الجمعة، كما أكد شقيقه. وقال علي البرادعي لوكالة الأنباء الفرنسية، ان شقيقه المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;يعود هذا المساء (الخميس ) آتيا من فييناquot; على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية المصرية quot;مصر للطيرانquot;.

واضاف quot;لقد قرر العودة خصيصا للمشاركة في تظاهرات الجمعةquot;. ويعد البرادعي أحد اشد منتقدي حكم الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ ثلاثة عقود ويطالب المتظاهرون بتنحيه. ومنذ الثلاثاء تشهد مصر تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة منذ وصول مبارك الى الحكم في 1981.

ودعت حركة 6 ابريل الشبابية، التي اطلقت النداء من اجل احتجاجات الثلاثاء، الى تظاهرات تخرج من المساجد بعد صلاة الجمعة في جميع انحاء مصر. وفي رسالة قصيرة بثها على تويتر، قال البرادعي quot;سنواصل ممارسة حقنا في التظاهر السلمي لاستعادة حريتنا وكرامتنا وسينقلب عنف النظام ضدهquot;.

وردا على سؤال لمجلة در شبيغل الالمانية عن انتقال عدوى quot;ثورة الياسمينquot; التونسية الى مصر، قال البرادعي quot;اذا كان التونسيون قاموا بالثورة، فان بامكان المصريين ان يفعلوهاquot;. ولا يمتلك البرادعي حزبا معترفا به، لكنه شكل حركة هي quot;الجمعية الوطنية للتغييرquot; التي تنادي باصلاحات ديموقراطية واجتماعية.