باريس: تواصل دول عدة الاثنين اعادة رعاياها من مصر او تقليص عددهم بينما علقت مجموعات اجنبية انتاجها في هذا البلد الذي يشهد انتفاضة شعبية لا سابق لها اسفرت عن سقوط 125 قتيلا في ستة ايام. وفي مواجهة حركة احتجاجية متصاعدة علقت رحلات سفر رحلاتها او الغت حجوزات في اوج موسم السياحة القطاع الذي يشكل موردا رئيسيا لمصر التي زارها 14,7 مليون شخص في 2010.

وتزاحمت الاحد مجموعات كبيرة من السياح والاجانب المقيمين في مصر وكذلك من المصريين القلقين، على مكاتب حجز تذاكر السفر في مطار القاهرة في محاولة لمغادرة البلاد باي ثمن. وفي مؤشر على القلق المتزايد، اعلنت بعض الشركات الاجنبية تعليق نشاطاتها ومن بينها الشركة الدنماركية البحرية العملاقة اي بي مولر ميرسك وشركة انتاج الاسمنت الفرنسية لافارج وشركة انتاج السيارات نيسان.

وكانت عدة شركات من بينها لافارج ومصرف كريدي اغريكول وفرانس تيليكوم ولوك اويل النفطية الروسية ونوفاتيك لانتاج الغاز... قررت اجلاء عائلات موظفيها الاجانب وجزء او كل هؤلاء الموظفين. وارسلت دول عدة بينها كندا والولايات المتحدة وليبيا ولبنان وتايلاند واليابان واستراليا طائرات لاجلاء رعاياها.

وفي اوروبا، لم توجه الحكومات دعوات الى مغادرة البلاد او تنظم عمليات اجلاء لكنها نصحت مواطنيها بعدم التوجه الى مصر واعلنت انها تراقب عن كثب تطورات الوضع. وقررت اليونان ارسال طائرات عسكرية الى مصر لاعادة رعاياها بينما قالت البرتغال انها سترسل طائرة لاعادة البرتغاليين quot;الراغبينquot; في العودة، وقدرت عدد المعنيين بحوالى مئة شخص.

وطلبت برلين من عدة شركات quot;دراسة امكانياتها الاضافية من الطائرات لوضعها في الخدمة لنقل ركاب من القاهرةquot;. واوصت بريطانيا رعاياها بمغادرة القاهرة والاسكندرية والسويس معتبرة ان الوضع quot;لم يبلغ مرحلة تتطلب استئجار طائرات واجلاء عدد كبير من الاشخاصquot;.

وطلبت موسكو من حوالى سبعين الف روسي بينهم 30 الف يعملون في شركات بالبقاء في بيوتهم او في مناطق الفنادق. واعادت اسرائيل عائلات دبلوماسييها بينما تحاول فيينا تحاول اعادة النمساويين الراغبين في ذلك.

وعلقت العديد من شركات السفر رحلاتها وتنظم عمليات اعادة السياح وخصوصا 30 الف بريطاني واربعة آلاف بلجيكي و15 الف سويدي و2500 فنلندي واكثر من الف فرنسي. ومعظم السياح موجودون في منتجعات البحر او في مواقع الآثار في وادي النيل.

ونظمت شركة الطيران السعودية 26 رحلة خلال الاسبوع لاعادة المواطنين. وفي واشنطن، اعلنت جانيس جاكوبز مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية ومسؤولة الشؤون القنصلية ان quot;الرعايا الاميركيين في مصر عليهم الاستعداد للمغادرة في اسرع وقت ممكنquot;.

واشارت الى انها تجهل العدد المحدد للاميركيين الراغبين في مغادرة مصر الا انها اوضحت ان اجلاءهم بالطائرات سيستغرق اياما عدة. ولفتت جاكوبز الى ان اثينا واسطنبول ونيقوسيا ستكون المدن التي من الممكن ان يتم ترحيل المواطنين الاميركيين اليها بانتظار ان تنجلي صورة الوضع في مصر.

وكانت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة اشارت في بيان اصدرته في وقت سابق الى ان عمليات الاجلاء ستكون متاحة للراغبين في المغادرة. وابلغت السفارة quot;المواطنين الاميركيين في مصر الراغبين في المغادرةquot; بان quot;وزارة الخارجية الاميركية تجري استعدادات لتوفير وسائل انتقال الى اماكن امنة في اوروباquot;.

واضاف البيان ان quot;الرحلات الجوية الى النقاط التي سيتم اجلاء الرعايا الاميركيين اليها ستبدأ في مغادرة مصر اعتبارا من الاثنين 31 كانون الثاني/ينايرquot;. وفي انقرة، اعلن محمد ارسو مدير خلية الازمة لدى رئاسة الوزراء الاثنين ان تركيا اعادت في اليومين الماضيين 1444 من رعاياها من مصر مستخدمة طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية.

واعلنت اذربيجان انها ستقوم باجلاء رعاياها من مصر بعدما قتل موظف من سفارتها السبت على هامش حركة الاحتجاج الشعبية ضد نظام الرئيس المصري حسني مبارك. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الاذربيجانية لفرانس برس ان الرجل الذي كان يعمل محاسبا في السفارة في القاهرة قتل مساء السبت اثناء عودته الى منزله بعد يوم عمل بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي تونس، قال مصدر ملاحي ان الخطوط الجوية التونسية ستخلي ضمن رحلة عادية 150 تونسيا مساء اليوم الاثنين من مصر. وقالت الخطوط التونسية انها بصدد احصاء عدد التونسيين الراغبين في العودة الى بلادهم وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية.

من جهتها اعلنت شركة طيران الشرق الاوسط الوطنية اللبنانية الاحد بدء تسيير طائرات الى مطار القاهرة لنقل اللبنانيين الراغبين بمغادرة مصر. كما بدأت ليبيا الاحد تسيير جسر جوي الى مصر لاجلاء رعاياها. وقد اعلنت الشركات السياحية الفرنسية والبلجيكية والاسكندينافية تعليق رحلاتها الى مصر. من جهتها اعلنت استراليا انها ستستاجر رحلة خاصة لاجلاء رعاياها من مصر ودعت الحكومة المصرية الى quot;أحترام الرغبات المشروعةquot; لشعبها.

وقالت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد ان طائرة بوينغ 747 تابعة لشركة كانتاس استاجرت لاجلاء الرعايا الاستراليين من مصر. وهناك حوالى 1100 استرالي على الاراضي الرسمية بحسب الارقام الرسمية لكن الرقم الفعلي قد يكون اعلى بكثير لان مصر تعتبر وجهة مفضلة لدى السياح الاستراليين.

واخيرا اعلنت كندا انها ستقوم باجلاء رعاياها من مصر. وتشهد مصر منذ الثلاثاء الماضي تظاهرات غير مسبوقة للمطالبة باسقاط الرئيس حسني مبارك الذي يتولى حكم البلاد منذ 30 عاما. وادت التظاهرات الى مقتل 125 شخصا على رغم التغييرات المعلنة على راس الحكومة.