دمشق: شدد الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء خلال استقباله رئيس البرلمان القبرصي ماريوس غارويان على اهمية quot;تكثيف الجهودquot; من اجل ايجاد تسوية للمشكلة القبرصية، وفق مصدر رسمي. واوفادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الاسد شدد خلال لقائه غارويان الذي اطلع الرئيس السوري على اخر التطورات المتعلقة بالجهود الرامية الى ايجاد تسوية للمشكلة القبرصية، على quot;اهمية تكثيف الجهود من اجل حل هذه المشكلةquot;.

واعتبر ان quot;عدم ايجاد حلول للمشاكل العالقة يزيدها تعقيداquot;. ويجري الطرفان القبرصيان، اليوناني والتركي، منذ ايلول/سبتمبر 2008 مفاوضات برعاية الامم المتحدة، لكنهما لم يحرزا اي تقدم ملموس من شأنه اعادة توحيد الجزيرة.

وقبرص مقسمة منذ 20 تموز/يوليو 1974 عندما اجتاحت تركيا شمال الجزيرة اثر انقلاب لقبارصة يونانيين قوميين طالبوا بالحاق الجزيرة باليونان. ومن شأن اعادة توحيد قبرص مساعدة تركيا في مفاوضاتها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي الذي انضمت قبرص اليه العام 2004.

كما شدد الجانبان السوري والقبرصي على quot;اهمية الدور الذي يمكن لكل من سوريا وقبرص ان تقوما به بهدف تعزيز الامن والاستقرار والازدهار في المنطقة وذلك بحكم موقع سوريا المحوري ومكانتها بين دول المنطقة وعلاقات قبرص مع اوروباquot;، وفق المصدر نفسه.

وتناول اللقاء ايضا quot;علاقات الصداقة القائمة بين سوريا وقبرص وآفاق توطيدها في العديد من المجالات وخصوصا السياسية والاقتصادية عبر قيام استثمارات ومشاريع اقتصادية مشتركةquot;. وكانت جمهورية قبرص انتقدت بشدة فتح خط نقل بحري في كانون الثاني/يناير 2008 يصل بين سوريا وquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.