اعلنت الحكومة السودانية اليوم انها سترفع دعوى ضد السلطات القبرصية لاحتجازها سفينة تحمل شحنة من المتفجرات تابعة لشركة (ارياب) للتعدين.

الخرطوم: قال وزير التعدين السوداني عبدالباقي الجيلاني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا quot;ان الشحنة التي تحملها السفينة عبارة عن متفجرات تستخدم في اغراض التعدين وقد تسبب احتجازها في خسائر كبيرة لشركة (ارياب) لذلك نحن بصدد رفع دعوى ضد الجهات المتسببة في حجز الشحنةquot;.

ولفت الجيلاني الى ان الشركة تستورد مثل هذه الكميات من المتفجرات المستخدمة في عمليات التنقيب عن الذهب سنويا quot;بصورة اعتياديةquot; دون وجود أي أشكالات وكشف عن اتصالات تجريها الحكومة مع نظيرتها الفرنسية لانهاء أزمة السفينة المحتجرة.

وتملك الحكومة السودانية أكثر من 51 بالمائة من أسهم شركة (ارياب) فى حين تملك الشركة القابضة (كومينور) التي تضم الشركة الكندية (لامانش) والمجموعة الفرنسية (أريفا) حوالي 40 بالمائة من الأسهم.

وكانت قبرص أعلنت الثلاثاء الماضي أنها اعترضت قبالة سواحل مدينة (ليماسول) سفينة الشحن الألمانية (سانتياغو) التي ترفع علم دولة انتيغوا يشتبه في أنها تنقل أسلحة الى السودان في انتهاك للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على السودان منذ العام 2004.