يحقق القضاء السويدي في احتمال تورط شركة مرتبطة بوزير الخارجية في جرائم حرب في السودان.

ستوكهولم: اعلن القضاء السويدي الاثنين فتح تحقيق اولي حول احتمال تورط شركة نفطية مرتبطة بوزير الخارجية كارل بيلت في جرائم حرب ارتكبت في السودان.

وقالت النيابة العامة في بيان ان المدعي مانيوس الفينغ quot;قرر اليوم فتح تحقيق اولي حول جرائم ضد القانون الانساني في السودان ارتكبت بين عامي 1997 و2003quot;.

وتقرر فتح التحقيق بعد ان نشرت منظمة غير حكومية تضم منظمات اوروبية quot;تعمل من اجل السلام والعدل في السودانquot;، تقريرا في الثامن من حزيران/يونيو.

وبحسب التقرير، من الممكن ان تكون مجموعة quot;لوندنquot; النفطية السويدية التي كان يديرها بيلت، وشريكتاها quot;بيتروناس كاريغاليquot; الماليزية وquot;او ام في اكسبلوريشنquot; النمساوية quot;تواطأت لارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في السودانquot;.

وبحسب المنظمة غير الحكومية، فان استثمار النفط في منطقة غير مستقرة سياسيا في جنوب البلاد أجج نزاعا بين المتمردين وحكومة الخرطوم.

وقدرت المنظمة بـ12 الفا عدد الاشخاص الذين قتلوا او قضوا جوعا او تعبا او من امراض مرتبطة بالنزاع بين عامي 1997 و2003 في المنطقة التي جرت فيها اعمال التنقيب.

وافاد البيان ان quot;التحقيق الاولي يرمي الى التأكد مما اذا كان هناك اشخاص مرتبطون بالسويد يمكن ان يشتبه بانهم متورطون في هذه الجرائمquot;.

ولم يتم ذكر اسم بيلت، لكن رئيس الوزراء السابق كان عضوا في مجلس ادارة quot;لوندنquot; بعد نشر التقرير.

وطالبت اصوات في المعارضة باستقالته. واوصى النائب الاجتماعي الديموقراطي وزير العدل السابق توماس بودستروم بيلت بquot;الابتعاد عن الساحة السياسيةquot; لانه لم يتم على الاطلاق فتح تحقيق قضائي بحق quot;شخصية في هذا المنصبquot; حول معلومات بهذه الخطورة.

ورفض رئيس الوزراء فريدريك راينفلت في الوقت الراهن التعليق على الموضوع.