نيقوسيا : عقد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية اليوم جلسة مباحثات مع معالي ماركوس كيبريانو وزير الخارجية القبرصي وذلك في مقر وزارة الخارجية القبرصية في نيقوسيا.

ووقع وزير الخارجية خلال جلسة المباحثات اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وحاملي جوازات المهمة من مواطني البلدين من تأشيرة الدخول المسبقة الى اراضي البلدين .. كما وقع آل نهيان مع نظيره القبرصي اتفاقية تفاهم حول المشاورات السياسية بين الوزارتين.

وتناولت المباحثات العلاقات الوثيقة بين البلدين وعلاقات قبرص مع دول مجلس التعاون الخليجي وسبل تعزيزها إلى جانب بحث القضية القبرصية ومستجدات الوضع الاقليمي الراهن والتطورات على الساحة الفلسطينية والحصار على غزة وجهود دفع عملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

واكد الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي عقب جلسة المباحثات حرص دولة الامارات على تعزيز أواصر الصداقة الاماراتية القبرصية وفتح سفارة في قبرص معربا عن أمله بتوسيع أطر التعاون في جميع المجالات الإقتصادية والثقافية .

ودعا الى فتح مجالات جديدة للتعاون لا سيما في مجال إدارة الموانئ مشيرا الى ان الامارات لها خبرة كبيرة في هذا المجال ومنها إدارة الموانئ في 50 دولة حول العالم.

وأكد الوزيران تأييدهما لفض النزاعات الاقليمية بالطرق السلمية وفق مواثيق الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

بعد ذلك اقام وزير الخارجية القبرصي مأدبة غداء على شرف الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية والوفد المرافق .

حضر جلسة المباحثات وتوقيع الاتفاقية ومذكرة التفاهم سعادة رحمة الزعابي سفير الامارات لدى لبنان وسفير غير مقيم لدى الجمهورية القبرصية والسفير محمد سيف هلال الشحي مدير إدارة الشؤون الاوروبية في وزارة الخارجية والسفير جاسم محمد القاسمي مدير الإدارة الاقتصادية بوزارة الخارجية إلى جانب كبار المسؤولين في وزارة الخارجية القبرصية.