الفاتيكان: أعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي الثلاثاء ان الهجوم الاسرائيلي على الاسطول المؤيد للفلسطينيين والمحمل مواد غذاية الى عزة، quot;لن يؤثرquot; على رحلة البابا بنديكتوس السادس عشر الى قبرص من الجمعة الى الاحد المقبلين.

وقال الاب لومباردي لدى الاعلان عن الزيارة الاولى التي يقوم بها بابا الى الجزيرة المتوسطية والاولى لبنديكتوس السادس عشر الى بلد يتألف من اكثرية ارثوذوكسية، quot;انه حدث حزين جدا ومقلق للمناخ العامquot; في الشرق الاوسط، لكنه quot;لا يؤثر على سير الزيارةquot;.

وقد شنت مجموعة كومندوس من البحرية الاسرائيلية هجوما على ست سفن تنقل مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين واطنانا من المساعدات الانسانية لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة. وستكون المسكونية واحدا من المواضيع المهمة للرحلة مع العلم، كما قال الاب لومباردي، ان الارثوذوكس القبارصة quot;يقيمون علاقات جيدة جدا وكثيفةquot; مع الارثوذوكس الروس (حوالى 80% من الارثوذوكس في العالمquot;.

وقلل الاب لومباردي اهمية المعارضة للزيارة التي عبر عنها بعض رجال الدين الارثوذوكس، ووصفها بأنها quot;هامشيةquot;. وقال quot;اعتقد ان المعارضة لن تضطلع بدور كبير في المناخ العام للرحلة التي ستكون بالتأكيد ودية جداquot;، مشيرا الى ان رئيس اساقفة قبرص خريسوستوموس 2 quot;يحظى باحترام واسع في الكنيسة القبرصية ويسيطر على الوضعquot;.