انقرة: دعا الرئيس التركي عبد الله غول الجمعة القادة القبارصة الى التوصل الى اتفاق حول مسالة انقسام الجزيرة بحلول نهاية السنة في اطار المفاوضات الجارية برعاية الامم المتحدة.

ونقلت وكالة الاناضول عن الرئيس التركي قوله خلال مؤتمر صحافي مع الزعيم القبرصي التركي درويش اروغلو ان quot;المفاوضات بطبيعة الحال، لا يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية... ويجب ان تنتهي هذه السنةquot;.

والجزيرة مقسومة منذ ان اجتاح الجيش التركي شمالها سنة 1974 ردا على انقلاب دبره قبارصة يونانيون قوميون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان التي كان يحكمها نظام عسكري.

واعلنت quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; حيث ينشر الجيش التركي قواته، من جانب واحد ولم تعترف بها سوى انقرة.

ودعا مجلس الامن الدولي مجددا الثلاثاء القبارصة اليونانيين والاتراك الى تكثيف مفاوضاتهم بهدف توحيد الجزيرة ومدد لستة اشهر تفويض قوات السلام الدولية المنتشرة في قبرص منذ 46 سنة.

واتخذ المجلس القرار 1930 ب14 صوتا مقابل واحد. وتم تمديد مهمة القوات الدولية التي انتهت في 15 حزيران/يونيو حتى منتصف كانون الاول/ديسمبر.

وقد انتشرت القوات الدولية في الجزيرة سنة 1964 في محاولة وضع حد لاعمال العنف بين المجموعتين وباتت مهمتها اليوم تتمثل في مراقبة الخط الاخضر الذي يفصل شمال الجزيرة عن جنوبها.

واعرب غول عن quot;الامل في الا تهدر الفرصة الحالية لاجراء استفتاء بسبب فشل المفاوضاتquot; مضيفا ان quot;اروغلو يواصل مناقشاته بشكل بناء وايجابي (...) وآمل ان يدرك الجانب اليوناني ان الراي العام العالمي سيعتبر ذلك تطورا جيداquot;.

وابدى درويش اروغلو تاييده لاتفاق quot;دائمquot; لا يمكن ابرامه الا اذا كان الطرف الاخر quot;يملك نفس الرغبةquot;.