اعلن رئيس الوزراء اليوناني انه سيدعو قريبا نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى اثينا لحثه على المساهمة في تسوية المشكلة القبرصية.

اثينا: قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الاثنين في ختام محادثات مع الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس quot;سارد في الايام المقبلة على اردوغان وسادعوه الى اثينا في موعد تحدده قنواتنا الدبلوماسيةquot;.

واضاف باباندريو ان هذه الاتصالات ستسمح ببحث الجهود لاعادة توحيد جزيرة قبرص. وكان باباندريو توجه الى اسطنبول في اول زيارة غير رسمية له بعد وصوله الى السلطة في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر حيث التقى نظيره التركي.

وكان اردوغان وجه لاحقا رسالة الى باباندريو لم تلق ردا من اليونان تظهر بحسب الخارجية اليونانية، quot;عزم الجانب التركي على اخذ مستقبل (العلاقات الثنائية) على محمل الجدquot;.

وبعد ان اكد تصميمه على دعم خريستوفياس في المفاوضات الماراتونية مع الجانب القبرصي التركي، دعا باباندريو تركيا الى quot;التحلي بالشجاعة لتحرير المجموعة القبرصية التركية والمساهمة بشكل بناء في اعادة توحيدquot; الجزيرة.

من جهته اعرب خريستوفياس عن الامل في ان يتيح الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت للمحادثات التي اعيد اطلاقها في العاشر من كانون الثاني/يناير الحالي quot;تحقيق تقدم حقيقي مع التركيز على نقطة الحكم المشتركquot; التي يتعثر الحوار حولها حاليا.

وقال quot;على طلعت ان يتخذ موقفا ايجابياquot; لان تجديد ولايته في نيسان/ابريل سيكون على المحك في مواجهة معارضي توحيد الجزيرة.

وقبرص مقسومة منذ 1974 اثر اجتياح الجيش التركي الجزيرة ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون مدعومون من اثينا ارادوا ضم قبرص لليونان.