نيقوسيا: قتل خبير تفكيك الغام موزمبيقي الجنسية في قبرص اليوم الاربعاء اثناء قيامه بنزع الغام من المنطقة العازلة الواقعة تحت سيطرة الامم المتحدة والفاصلة بين شطري الجزيرة المقسمة. وصرح خوسيه دياز المتحدث باسم الامم المتحدة لوكالة فرانس برس ان quot;الامم المتحدة تحقق في ملابسات الحادث الذي قتل فيه خبير تفكيك المتفجرات صباح اليومquot;.

واشار الى ان القتيل هو quot;جزء من فريق مؤلف من عشرة اشخاص يقومون بازالة الالغام من المنطقة العازلةquot;. ووقع التفجير نحو الساعة الثامنة صباحا (06,00 تغ) في حقل الغام قريب من قرية غيري على بعد نحو عشرة كيلومترات جنوب شرق العاصمة نيقوسيا.

وذكرت الامم المتحدة ان الموزمبيقي فيميسبيرتو نوف يلي (39 عاما) هو اول ضحية لانفجار لغم في اطار برنامج ازالة الالغام الذي بدأ عام 2004. وقال تاي-بروك زيريهون رئيس بعثة الامم المتحدة في قبرص في بيان انه quot;حزين ومصدومquot; من الحادث، الذي وصفه بانه quot;تذكير ماساويquot; للمخاطر التي لا تزال الالغام في قبرص تمثلها.

ومنذ عام 2004، قام مركز ازالة الالغام في الامم المتحدة بتفكيك وتفجير اكثر من 14 الف لغم على طول الخط الفاصل بين شطري الجزيرة البالغ طوله 180 كلم. ويعود تاريخ معظم الالغام المقدر عددها بنحو 15 الف لغم الى عام 1974 عندما غزت القوات التركية الجزيرة واحتلت ثلثها في رد على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون. وقال دياز quot;نامل، في ان نتمكن، في حال توفر التمويل الكافي، من ازالة كافة الالغام من المنطقة العازلة بحلول ربيع 2011quot;.